برامج التعليم والبحوث


 

برامج التعليم والبحوث والتجارب السريرية

 

§         يقوم القسم بتدريس منهج الطفيليات الطبية لطلاب (الدكتوراه / الماجستير) في الطفيليات الطبية، وكذلك لطلاب مرحلة البكالوريوس (طلاب الفرقة الثالثة) وكذلك لطلاب الدراسات العليا من الأقسام الإكلينيكية ( الأمراض المتوطنة / الصحة العامة / الباثولوجيا الإكلينيكية ) والأقسام الأكاديمية ( ماجستير فرعي الطفيليات ).

 

1)       للطلاب الجامعيين

 

·          العام الأكاديمي: السنة االثالثة

·         عدد الدرجات: 150 درجة

·         مدة الكورس: 30 اسبوع

·         عدد ساعات الترديس: 120 درجة ( نظري:60 ساعة /عملي :60 ساعة)

 

Topics

% of total hrs.

% of each subject hrs.

No. of hours

Total

Lecture

Practical

I- Introduction to parasitology

1.6%

 

1

1

 

II-Helminthology

41.6%

100%

25

 

30 hrs. total

*Trematode

- Introduction &Fasciola species

- Heterophyes heterophyes

-Paragonimus westermani

-Schistosoma species

*Cestoda

-Introduction

-Diphyllobothrium species

-Taenia species

-Echinococcus species & Multiceps multiceps

-Hymenolepis species

-Extra intestinal Cestodes

 

3.3%

1.6%

 

5%

8.3%

1.6%

 

1.6%

1.6%

 

1.6%

1.6%

 

8%

4%

 

12%

100%

4%

 

4%

4%

 

4%

4%

6

 

 

 

 

 

 

 

5

 

2

 

1

 

 

3

 

 

1

 

 

1

1

 

1

1

6 hrs.

 

 

 

 

6 hrs.

*Nematode

Intestinal nematodes

-Introduction

-Ascaris lumbricoides

-Trichuris trichiura

-Enterobius vermicularis

-Hook worms

-Trichostrongylus & Strongyloides

-Capillaria philippinensis

-Trichinella spiralis

-Tissue nematodes

-Dracunculus medinensis

-Wuchereria bancrofti & Brugia malayi

-Onchocerca volvulus & Loa loa

- Larva migrans (visceral and cutaneous).

23.3%

11.6%

1.6%

 

1.6%

1.6%

1.6%

1.6%

 

1.6%

1.6%

11.6%

1.6%

5%

 

1.6%

1.6%

100%

 

4%

 

4%

4%

4%

4%

 

4%

4%

100%

4%

12%

 

4%

4%

14 hrs.

7 hrs.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7hrs

 

 

1

 

1

1

1

1

 

1

1

 

1

3

 

1

 

1

 

8 hrs.

Protozoology :

- Intestinal protozoa

- Introduction & Entamoeba histolytica

- Commensal amoebae & Balantidium coli

-Giardia lamblia

-Cryptosporidium parvum

-Cyclospora & Isospora

-Urogenital protozoa

-Blood & tissue protozoa

-Plasmodium species & Babesia

-Leishmania species

-Trypanosomes

-Toxoplasma gondii

-Free living amoebae

-Microsporidia & opportunistic protozoa

30%

10%

3.3%

 

1.6%

 

1.6%

1.6%

1.6%

1.6%

18.3%

5%

3.3%

3.3%

3.3%

1.6%

1.6%

100%

33.3%

11.1%

 

5.5%

 

5.5%

5.5%

5.5%

5.5%

61%

16.6%

11.1%

11.1%

11.1%

5.5%

5.5%

8

6

 

 

 

 

 

 

 

1

11

 

 

2

 

1

 

1

1

1

1

 

3

2

2

2

1

1

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Immunology & molecular parasitology

-Types of immunity & mechanisms

-Vaccination, immunopathology

-Molecular parasitology

-Evasion

-Immunodiagnosis

8.3%

 

1.6%

 

1.6%

1.6%

1.6%

1.6%

100%

 

20%

 

0%

20%

20%

20%

 

5

 

1

 

1

1

1

1

 

Entomology

-Introduction & Mosquitoes

-Phlebotomus spp, Simulidae ceratopogonidae & Tabanidae

-Muscidae

- Calliphoridae& Oestridae, Myiasis

-Fleas Lice Bugs

-Ticks

-Mites

-Scorpion Cyclops Control of arthropods & Insecticides

16.6%

3.3%

1.6%

 

1.6%

3.3%

 

1.6%

1.6%

1.6%

1.6%

100%

20%

10%

 

10%

20%

 

10%

10%

10%

10%

1

 

2

1

 

1

2

 

1

1

1

1

 

15

Total

100%

 

 

60

60

 

 

 

 

الأهداف العامة:

·         تزويد طلاب المرحلة الجامعية بالمعرفة الأساسية في علم الطفيليات الطبية.

·         اكتساب المهارات اللازمة لتطبيق الأساليب التحليلية العلمية في علم الطفيليات الطبية باستخدام الموارد المتاحة وإنقاذ البيئة.

·         التعرف على المبادئ الأخلاقية المتعلقة بالممارسة في هذا التخصص.

·         الوصول إلى المشاركة الفعالة في تقييم احتياجات المجتمع.

·         الوصول إلى مشاركة نشطة في تحديد المشاكل وحلها.

 

 

 نتائج التعلم المقصود للدورة (ILOs): بحلول نهاية الدورة ، يجب أن يتمكن الطالب من:

 

أ‌.         المعرفة والفهم من أجل:

·         تقييم المفاهيم الأساسية للتطفل ؛ المصطلحات ، التوزيع الجغرافي ، التشكل ، دورات الحياة ، الانتقال ، الصورة السريرية ، العلاقة بين الطفيل المضيف ، العلاج ، الوقاية والسيطرة على الأمراض الطفيلية.

·         التفريق بين المتجهات والقواقع الطبية الهامة.

·         وصف المبادئ الأساسية للطرق المباشرة للتشخيص وكذلك الطرق المناعية للتشخيص وتنفيذها.

·         مناقشة أساس الطفيليات البيئية.

ب‌.        المهارات الفكرية

بحلول نهاية البرنامج ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

·         تحليل المعلومات الطفيلية المقدمة.

·         التحقيق في المشاكل الطفيلية المختلفة (تحديد الهوية والتشخيص والعلاج) في حالة عدم وجود بيانات كافية.

·         بناء المعرفة المختلفة للمساعدة في حل المشاكل الصعبة.

·         التمييز بين خطر التعامل مع العوامل المعدية واستخدامها على المجتمع والبيئة كجزء من تراثهم الأخلاقي.

·         خطة لتطوير الأداء في تشخيص المرض الطفيلي وتطبيقه لتنمية المجتمع.

·         تطبيق القرارات المهنية المناسبة ، في مواقف مختلفة.

 

ت‌.       المهارات العملية

بحلول نهاية البرنامج ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

·         تحديد الطفيليات الهامة طبيا بناء على الفحص المجهري للطفيليات باستخدام الصبغات .

·         تميز الاختبارات التشخيصية المستخدمة عادة للالتهابات الطفيلية.

·         الحكم على نتائج الاختبارات الطفيلية والأمصال والجزيئية وتطبيقها.

·         تقييم أدوات الطفيليات المختلفة وطرق التشخيص.

 

ث‌.       المهارات السلوكية والمهنية

بحلول نهاية البرنامج ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

·         احترام واتباع قواعد السلوك المؤسسي.

·         الحفاظ على الصورة الاحترافية بالطريقة والكلام الرسمي والعلاقات الشخصية المتسقة مع المعايير المهنية المقبولة لمهنة الطب في المجتمع.

ج‌.       مهارات التواصل

بحلول نهاية البرنامج ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

·         التواصل بفعالية مع الأفراد بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية أو الثقافية أو الإثنية أو إعاقاتهم.

·         التعبير عن أنفسهم بحرية وكافية من خلال تحسين قدراتهم الوصفية وتعزيز مهارات التواصل لديهم.

·         الشرف واحترام والرؤساء والزملاء وأي عضو آخر في مهنة الصحة.

 

ح. مهارات عامة وقابلة للتحويل:

بحلول نهاية البرنامج ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

·         التواصل بشكل فعال باستخدام جميع الأساليب.

·         استخدم تقنية المعلومات لتحسين ممارسته المهنية.

·         إجراء التقييم الذاتي والبحث عن التعلم المستمر.

·         استخدم مصادر مختلفة للمعلومات للحصول على البيانات.

·         العمل كقائد للفريق وكذلك كعضو في فرق أكبر.

·         إدارة الاجتماعات العلمية والاستفادة المناسبة من الوقت.

·         مواصلة التعلم الذاتي.

 

 


>