برامج التعليم والبحوث والتجارب السريرية
§ يقوم القسم بتدريس منهج الطفيليات الطبية لطلاب (الدكتوراه / الماجستير) في الطفيليات الطبية، وكذلك لطلاب مرحلة البكالوريوس (طلاب الفرقة الثالثة) وكذلك لطلاب الدراسات العليا من الأقسام الإكلينيكية ( الأمراض المتوطنة / الصحة العامة / الباثولوجيا الإكلينيكية ) والأقسام الأكاديمية ( ماجستير فرعي الطفيليات ).
1) للطلاب الجامعيين
· العام الأكاديمي: السنة االثالثة
· عدد الدرجات: 150 درجة
· مدة الكورس: 30 اسبوع
· عدد ساعات الترديس: 120 درجة ( نظري:60 ساعة /عملي :60 ساعة)
Topics
|
% of total hrs.
|
% of each subject hrs.
|
No. of hours
|
Total
|
Lecture
|
Practical
|
I- Introduction to parasitology
|
1.6%
|
|
1
|
1
|
|
II-Helminthology
|
41.6%
|
100%
|
25
|
|
30 hrs. total
|
*Trematode
- Introduction &Fasciola species
- Heterophyes heterophyes
-Paragonimus westermani
-Schistosoma species
*Cestoda
-Introduction
-Diphyllobothrium species
-Taenia species
-Echinococcus species & Multiceps multiceps
-Hymenolepis species
-Extra intestinal Cestodes
|
3.3%
1.6%
5%
8.3%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
|
8%
4%
12%
100%
4%
4%
4%
4%
4%
|
6
5
|
2
1
3
1
1
1
1
1
|
6 hrs.
6 hrs.
|
*Nematode
Intestinal nematodes
-Introduction
-Ascaris lumbricoides
-Trichuris trichiura
-Enterobius vermicularis
-Hook worms
-Trichostrongylus & Strongyloides
-Capillaria philippinensis
-Trichinella spiralis
-Tissue nematodes
-Dracunculus medinensis
-Wuchereria bancrofti & Brugia malayi
-Onchocerca volvulus & Loa loa
- Larva migrans (visceral and cutaneous).
|
23.3%
11.6%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
11.6%
1.6%
5%
1.6%
1.6%
|
100%
4%
4%
4%
4%
4%
4%
4%
100%
4%
12%
4%
4%
|
14 hrs.
7 hrs.
7hrs
|
1
1
1
1
1
1
1
1
3
1
1
|
8 hrs.
|
Protozoology :
- Intestinal protozoa
- Introduction & Entamoeba histolytica
- Commensal amoebae & Balantidium coli
-Giardia lamblia
-Cryptosporidium parvum
-Cyclospora & Isospora
-Urogenital protozoa
-Blood & tissue protozoa
-Plasmodium species & Babesia
-Leishmania species
-Trypanosomes
-Toxoplasma gondii
-Free living amoebae
-Microsporidia & opportunistic protozoa
|
30%
10%
3.3%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
18.3%
5%
3.3%
3.3%
3.3%
1.6%
1.6%
|
100%
33.3%
11.1%
5.5%
5.5%
5.5%
5.5%
5.5%
61%
16.6%
11.1%
11.1%
11.1%
5.5%
5.5%
|
8
6
1
11
|
2
1
1
1
1
1
3
2
2
2
1
1
|
15
|
Immunology & molecular parasitology
-Types of immunity & mechanisms
-Vaccination, immunopathology
-Molecular parasitology
-Evasion
-Immunodiagnosis
|
8.3%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
|
100%
20%
0%
20%
20%
20%
|
|
5
1
1
1
1
1
|
|
Entomology
-Introduction & Mosquitoes
-Phlebotomus spp, Simulidae ceratopogonidae & Tabanidae
-Muscidae
- Calliphoridae& Oestridae, Myiasis
-Fleas –Lice –Bugs
-Ticks
-Mites
-Scorpion –Cyclops –Control of arthropods & Insecticides
|
16.6%
3.3%
1.6%
1.6%
3.3%
1.6%
1.6%
1.6%
1.6%
|
100%
20%
10%
10%
20%
10%
10%
10%
10%
|
1
|
2
1
1
2
1
1
1
1
|
15
|
Total
|
100%
|
|
|
60
|
60
|
الأهداف العامة:
· تزويد طلاب المرحلة الجامعية بالمعرفة الأساسية في علم الطفيليات الطبية.
· اكتساب المهارات اللازمة لتطبيق الأساليب التحليلية العلمية في علم الطفيليات الطبية باستخدام الموارد المتاحة وإنقاذ البيئة.
· التعرف على المبادئ الأخلاقية المتعلقة بالممارسة في هذا التخصص.
· الوصول إلى المشاركة الفعالة في تقييم احتياجات المجتمع.
· الوصول إلى مشاركة نشطة في تحديد المشاكل وحلها.
نتائج التعلم المقصود للدورة (ILOs): بحلول نهاية الدورة ، يجب أن يتمكن الطالب من:
أ. المعرفة والفهم من أجل:
· تقييم المفاهيم الأساسية للتطفل ؛ المصطلحات ، التوزيع الجغرافي ، التشكل ، دورات الحياة ، الانتقال ، الصورة السريرية ، العلاقة بين الطفيل المضيف ، العلاج ، الوقاية والسيطرة على الأمراض الطفيلية.
· التفريق بين المتجهات والقواقع الطبية الهامة.
· وصف المبادئ الأساسية للطرق المباشرة للتشخيص وكذلك الطرق المناعية للتشخيص وتنفيذها.
· مناقشة أساس الطفيليات البيئية.
ب. المهارات الفكرية
بحلول نهاية البرنامج ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
· تحليل المعلومات الطفيلية المقدمة.
· التحقيق في المشاكل الطفيلية المختلفة (تحديد الهوية والتشخيص والعلاج) في حالة عدم وجود بيانات كافية.
· بناء المعرفة المختلفة للمساعدة في حل المشاكل الصعبة.
· التمييز بين خطر التعامل مع العوامل المعدية واستخدامها على المجتمع والبيئة كجزء من تراثهم الأخلاقي.
· خطة لتطوير الأداء في تشخيص المرض الطفيلي وتطبيقه لتنمية المجتمع.
· تطبيق القرارات المهنية المناسبة ، في مواقف مختلفة.
ت. المهارات العملية
بحلول نهاية البرنامج ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
· تحديد الطفيليات الهامة طبيا بناء على الفحص المجهري للطفيليات باستخدام الصبغات .
· تميز الاختبارات التشخيصية المستخدمة عادة للالتهابات الطفيلية.
· الحكم على نتائج الاختبارات الطفيلية والأمصال والجزيئية وتطبيقها.
· تقييم أدوات الطفيليات المختلفة وطرق التشخيص.
ث. المهارات السلوكية والمهنية
بحلول نهاية البرنامج ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
· احترام واتباع قواعد السلوك المؤسسي.
· الحفاظ على الصورة الاحترافية بالطريقة والكلام الرسمي والعلاقات الشخصية المتسقة مع المعايير المهنية المقبولة لمهنة الطب في المجتمع.
ج. مهارات التواصل
بحلول نهاية البرنامج ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
· التواصل بفعالية مع الأفراد بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية أو الثقافية أو الإثنية أو إعاقاتهم.
· التعبير عن أنفسهم بحرية وكافية من خلال تحسين قدراتهم الوصفية وتعزيز مهارات التواصل لديهم.
· الشرف واحترام والرؤساء والزملاء وأي عضو آخر في مهنة الصحة.
ح. مهارات عامة وقابلة للتحويل:
بحلول نهاية البرنامج ، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
· التواصل بشكل فعال باستخدام جميع الأساليب.
· استخدم تقنية المعلومات لتحسين ممارسته المهنية.
· إجراء التقييم الذاتي والبحث عن التعلم المستمر.
· استخدم مصادر مختلفة للمعلومات للحصول على البيانات.
· العمل كقائد للفريق وكذلك كعضو في فرق أكبر.
· إدارة الاجتماعات العلمية والاستفادة المناسبة من الوقت.
· مواصلة التعلم الذاتي.