· يوفر قسم طب الأذن والأنف والحنجرة / جراحة الرأس والعنق للمقيمين تعليماً كاملاً في الرعاية الطبية والجراحية الشاملة للمرضى الذين يعانون من أمراض واضطرابات تؤثر على الأذن والأنف والحنجرة والطب السمعي البصري وطب النطق.
· يجمع البرنامج التعليمي المعرفة العلمية الأساسية لطب الأنف والأذن والحنجرة وعلوم الاتصال مع الجوانب السريرية للتشخيص والعلاج الطبي أو الجراحي للأمراض ذات الصلة
تقديم خدمات مختلفة للمرضى:
1. العناية بالأذن
· التهابات الأذن.
· العمليات الجراحية المتقدمة في الأذن الوسطى.
· العناية بالتجويف الخشائي (قناة الأذن).
· عيادة الطوارئ في حالات التهابات الأذن الوسطى الحادثة والمعقدة مع مضاعفات داخل الجمجمة
2. السمع والتوازن:
· دعم مشاكل فقدان السمع والتواصل.
· تقييم وعلاج اضطرابات السمع وأمراض الأذن.
· الموارد والرعاية للأشخاص من جميع الأعمار الذين يعانون من اضطرابات التوازن
3. اضطرابات الحساسية والجيوب الأنفية والأنف والنوم:
· رعاية متخصصة لمجرى الهواء العلوي واضطرابات التنفس.
· علاجات مخصصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأنف والجيوب الأنفية والحساسية.
· تشخيص وعلاج اضطرابات التنفس أثناء النوم والشخير وانقطاع النفس النومي.
· الغايات والأهداف التعليمية لقسم جراحة الرأس والعنق لأمراض الأنف والأذن والحنجرة:
الأهداف التعليمية الأساسية لمنهج طب الأنف والأذن والحنجرة هي كما يلي:
1) رعاية المريض:
· إجراء تاريخ مع إيلاء اهتمام خاص لمشاكل الأذن والأنف والحنجرة والرأس والرقبة
· صياغة خطة الإدارة
· توثيق إدارة المريض بوضوح في السجل الطبي
2) المعرفة الطبية:
o التعرف على أعراض وعلامات مجموعة متنوعة من أمراض الأذن والأنف والحنجرة والرأس والرقبة
o صياغة التشخيص التفريقي للأمراض الشائعة في الأنف والأذن والحنجرة والتشوه الشرياني الوريدي وأمراض النطق
o إدارة مشاكل الأذن والأنف والحنجرة والتشوه الشرياني الوريدي والمشاكل الصوتية
o استخدام الخيارات التشخيصية والعلاجية بشكل مناسب
o التعرف على متى يحتاج المريض إلى إحالة إلى تخصص فرعي
3) التعلم والتحسين القائم على الممارسة:
o أن تكون قادرًا على إجراء بحث في الأدب للإجابة على الأسئلة السريرية
o القدرة على تفسير البيانات المختبرية والأشعة
o تحديد أوجه القصور في قاعدة المعرفة وتطوير وسائل مستقلة لمعالجتها
4) مهارات العلاقات الشخصية والتواصل:
o التواصل الفعال والرحمة مع المرضى
o توصيل احتياجات المرضى بفعالية إلى مقدمي الخدمات الآخرين
o تسهيل عمل فريق متعدد التخصصات
5) الاحتراف:
o التعامل مع المرضى والزملاء وموظفي المستشفى بطريقة محترمة
o الحفاظ على سرية المريض
6) الممارسة القائمة على النظم:
o الفهم والمشاركة في استخدام الدلائل الإرشادية لرعاية الأنف والأذن والحنجرة والتشوه الشرياني الوريدي