مواصفات الورقة الامتحانية
أهم مواصفات الورقة الامتحانية:
أولاً - الصدق والثبات والشمول :
يتحقق ذلك بان تغطى الأهداف جميعا ( ILOS) وان تكون ممثلة للمحتوى وتعطى نفس النتائج لو أعيد الاختبار بنفس الظروف .
ثانياً - التمييز :
يقصد بهذا أن تراعى الفروق الفردية بين الطلاب ومستوياتهم المختلفة مثلا : 20 % للطلبة الضعاف , 20% للطلبة المتفوقين , 60% للطلاب المتوسطين .
ثالثاً - التدرج :
أن تتدرج الاسئلة من السهل الى الصعب ومن الجزء الى الكل وان تكون متسلسلة بشكل منطقى.
رابعاً - العدالة :
بحيث ترتبط الأسئلة ودرجاتها بالجهد المبذول فى كل وحدة أى مراعاة جدول المواصفات والوزن النسبى للوحدات التي تم دراستها .
خامسا-التنوع :
التنوع يقصد به تنوع صياغة أسئلة الاختبار بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة موضوعيةObjective Items ( مقالية – موضوعية - الاختيار من متعدد- الصواب والخطأ- الإجابات القصيرة- الاستكمال- المزاوجة.. إلخ)
سادسا – الشكل و الإخراج :
أولًا الشكل.
البيانات الأساسية بالهامش العلوي للورقة وتشمل:
1- شعار الجامعة – شعار الكلية.
2- الفرقة الدراسية.
3- عنوان المقرر الدراسي – كود المقرر الدراسي.
4- الفصل الدراسي – العام الدراسي.
5- تاريخ امتحان المقرر.
6- مدة الامتحان (محددة طبقًا للائحة)– الدرجة الكلية للامتحان (طبقًا للائحة).
7- عدد ورقات الامتحان.
مواصفات عامة فى الورقة الامتحانية الاتى:
1- الطباعة الواضحة السليمة من الأخطاء بحيث يسهل على كل طالب قرائتها بدون مساعدة احد .
2- تطبع الورقة الامتحانية باستخدام الحاسوب وعدم الكتابة بخط اليد .
3- الصياغة السليمة نحويا والخالية من الاخطاء الاملائية .
4- توضع درجة كل سؤال بجانبه ودرجات مكونات السؤال الداخلية للأسئلة المكونة من نقاط أو أ, ب, ج.
5- مراجعة الورقة الامتحانية من قبل أستاذ المادة للتأكد من خلوها من الأخطاء المطبعية أو اللغوية.
6- أرقام الأسئلة وفروعها واضحة بدون تداخل.
7- وضوح الخط والمسافات بين الأسطر والكلمات وعلامات الترقيم.
8- تحديد الأسئلة الإجبارية والاختيارية.
9- عدد صفحات الامتحان.
10- عدم ضغط الاسئلة فى الورقة الواحدة بحيث تبدو محشوة تربك الطالب فى قرائتها .
11- ان تكون ارقام الاسئلة وفروعها واضحة بعيدة عن كل لبس بحيث لا تتداخل الاسئلة ولا الفروع .
12- أسماء الممتحنين (سواء فى الأصل أو الورقة المُعلنة حسب طبيعة كل كلية).
13- اختم ورقة الاسئلة بالتمنى بالنجاح للطلاب مثل : مع تمنياتى للجميع بالنجاح وتوقيع القائم بالتدريس
ثانيًا: المواصفات الموضوعية للورقة الامتحانية (المضمون(.
1- شمولية الاختبار لجميع أجزاء المقرر (شمولية المحتوى).
2- ارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته.
3- شمولية الامتحان (للمخرجات التعليمية) وتوزع الأسئلة على المجالات والمستويات المختلفة .
4- إعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ويراعى فيها التدرج من السهل إلى الصعب.
5- الأسئلة واضحة المعنى ومُحددة ولا تحتاج إلى تفسير.
6- الزمن المُخصص للامتحان مناسب لكمّ الأسئلة.
7- إرفاق نموذج للإجابة مع ورقة الأسئلة، وتسليمه إلى الجهة المُختصة فى الكلية.
ثالثا : نموذج مقترح لورقة الأسئلة.
1- مقترح نموذج لورقة الأسئلة باللغه العربية.
2- مقترح نموذج لورقة الأسئلة باللغة الانجليزية.