مواصفات الورقة الامتحانية


 

مواصفات الورقة الامتحانية

 

أهم مواصفات الورقة الامتحانية:

أولاً - الصدق والثبات والشمول :

يتحقق ذلك بان تغطى الأهداف جميعا ( ILOS) وان تكون ممثلة للمحتوى وتعطى نفس النتائج لو أعيد الاختبار بنفس الظروف .

ثانياً - التمييز :

يقصد بهذا أن تراعى الفروق الفردية بين الطلاب ومستوياتهم المختلفة مثلا : 20 % للطلبة الضعاف , 20% للطلبة المتفوقين , 60% للطلاب المتوسطين .

ثالثاً - التدرج :

أن تتدرج الاسئلة من السهل الى الصعب ومن الجزء الى الكل وان تكون متسلسلة بشكل منطقى.

رابعاً - العدالة :

بحيث ترتبط الأسئلة ودرجاتها بالجهد المبذول فى كل وحدة أى مراعاة جدول المواصفات والوزن النسبى للوحدات التي تم دراستها .

خامسا-التنوع :

التنوع يقصد به  تنوع صياغة أسئلة الاختبار بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة موضوعيةObjective Items  ( مقالية – موضوعية - الاختيار من متعدد- الصواب والخطأ- الإجابات القصيرة- الاستكمال- المزاوجة.. إلخ)

سادسا – الشكل و الإخراج :

أولًا الشكل.

البيانات الأساسية بالهامش العلوي للورقة وتشمل:

1-    شعار الجامعة – شعار الكلية.

2-    الفرقة الدراسية.

3-    عنوان المقرر الدراسي – كود المقرر الدراسي.

4-    الفصل الدراسي – العام الدراسي.

5-    تاريخ امتحان المقرر.

6-    مدة الامتحان (محددة طبقًا للائحة)– الدرجة الكلية للامتحان (طبقًا للائحة).

7-    عدد ورقات الامتحان.

 

مواصفات عامة فى الورقة الامتحانية الاتى:

1-    الطباعة الواضحة السليمة من الأخطاء بحيث يسهل على كل طالب قرائتها بدون مساعدة احد .

2-    تطبع الورقة الامتحانية باستخدام الحاسوب وعدم الكتابة بخط اليد .

3-    الصياغة السليمة نحويا والخالية من الاخطاء الاملائية .

4-    توضع درجة كل سؤال بجانبه ودرجات مكونات السؤال الداخلية للأسئلة المكونة من نقاط أو أ, ب, ج.

5-    مراجعة الورقة الامتحانية من قبل أستاذ المادة للتأكد من خلوها من الأخطاء المطبعية أو اللغوية.

6-    أرقام الأسئلة وفروعها واضحة بدون تداخل.

7-    وضوح الخط والمسافات بين الأسطر والكلمات وعلامات الترقيم.

8-     تحديد الأسئلة الإجبارية والاختيارية.

9-     عدد صفحات الامتحان.

10- عدم ضغط الاسئلة فى الورقة الواحدة بحيث تبدو محشوة تربك الطالب فى قرائتها .

11- ان تكون ارقام الاسئلة وفروعها واضحة بعيدة عن كل لبس بحيث لا تتداخل الاسئلة ولا الفروع .

12- أسماء الممتحنين (سواء فى الأصل أو الورقة المُعلنة حسب طبيعة كل كلية).

13- اختم ورقة الاسئلة بالتمنى بالنجاح للطلاب مثل : مع تمنياتى للجميع بالنجاح وتوقيع القائم بالتدريس

ثانيًا: المواصفات الموضوعية للورقة الامتحانية (المضمون(.

1-    شمولية الاختبار لجميع أجزاء المقرر (شمولية المحتوى).

2-    ارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته.

3-    شمولية الامتحان (للمخرجات التعليمية) وتوزع الأسئلة على المجالات والمستويات المختلفة .

4-    إعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ويراعى فيها التدرج من السهل إلى الصعب.

5-    الأسئلة واضحة المعنى ومُحددة ولا تحتاج إلى تفسير.

6-    الزمن المُخصص للامتحان مناسب لكمّ الأسئلة.

7-    إرفاق نموذج للإجابة مع ورقة الأسئلة، وتسليمه إلى الجهة المُختصة فى الكلية.

ثالثا : نموذج مقترح لورقة الأسئلة.

1-     مقترح نموذج  لورقة الأسئلة باللغه العربية.

2-     مقترح نموذج  لورقة الأسئلة باللغة الانجليزية.