إرشادات وتوجيهات إنشاء المكتب الأخضر في كليات جامعة كفر الشيخ
يعتبر المكتب الأخضر المنصة التي تضمن تضمين ممارسات الاستدامة في المقررات الدراسية، والبحوث العلمية، والعمليات الحيوية، والبيئة المحيطة.
الرؤية:
تطوير كليات الجامعة لتصبح مؤسسة رائدة في تعزيز الاستدامة البيئية
الرسالة:
تدريب الكوادر على إيجاد حلول بيئية واجتماعية واقتصادية مستدامة لتعزيز الاستدامة المؤسسية.
الأهداف:
1- تنفيذ ممارسات مستدامة لتقليل استهلاك الطاقة والمياه وإدارة النفايات في كليات الجامعة وتعزيز الادارة المستدامة .
2- تطبيق سياسات للحد من الانبعاثات وتحسين البصمة الكربونية.
3- تنظيم فعاليات وحملات توعية بالاستدامة في الكلية.
4- تحقيق بيئة حياة تعليمية أكثر استدامة.
ادارة المكتب
يتم ادارة المكتب من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ويتم اختيار احد اعضاء هيئة التدريس لإدارته مع تشكيل فريق عمل .
مهام المكتب
1- الاشراف علي تطبيق المبادئ البيئية والاقتصادية والاجتماعية للحفاظ على الموارد وتحسين جودة البيئة.
2- تقييم تنفيذ السياسة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين من خلال تقارير الاستدامة التي ترفع لمكتب الاستدامة بالجامعة.
3- إعداد تقارير دورية حول البصمة الكربونية للكلية كل عامين ، مما يساهم في مراقبة الانبعاثات الكربونية وتطبيق استراتيجيات للحد منها.
4- الحد من استهلاك الطاقة والمياه في الجامعة، بما في ذلك تطبيق التقنيات الحديثة لتحسين كفاءة استخدام الموارد.
5- إدارة النفايات، من خلال تنظيم جمع النفايات وإعادة تدويرها والتخلص منها بطرق صديقة للبيئة.
6- تنظيم حملات توعوية وورش عمل وفعاليات تثقيفية حول أهمية الاستدامة وكيفية المساهمة فيها من قبل أفراد المجتمع الجامعي.
البيانات المطلوبة لإعداد ملف تقرير الاستدامة
المحـور الأول: البنية التحـتية:
• الدرجات التي تمنحها الكلية.
• المساحة الكلية.
• اجمالي مساحة الدور الأرضي للمباني.
• اجمالي مساحة المباني.
• اجمالي المساحات المفتوحة (شوارع/حدائق).
• نسبة مساحة المساحة المفتوحة إلى المساحة الإجمالية.
• اجمالي المساحات المغطاة بالأشجار (عدد الأشجار/أنواعها/مساحتها).
• صور موثقة للمساحات المذكورة:
· تطبيق مفاهيم المباني الخضراء بالكلية
المحـور الثـاني: الموارد البشرية ويشمل :-
· الطلاب
· أعضاء هيئة التدريس:
· الموظفين:
· العمال:
· المساحة المفتوحة مقسومة على اجمالي عدد الموارد البشرية
المحـور الثالث: الميزانية العامة/ الميزانية المخصصة لأعمال الاستدامة ويشمل:-
· الميزانية الكلية للكلية:
· الميزانية المخصصة لأعمال الاستدامة في الكلية
· انشطة تشغيل وصيانة المباني
· خطة صيانة المباني والمنشآت:
· عدد المباني التي تمت بها أعمال الصيانة:
· التكلفة الفعلية لعمليات الصيانة:
· صور موثقة لعمليات الصيانة:
· مرافق الجامعة لذوي الاحتياجات الخاصة
· عدد المرافق المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة:
· صور موثقة للمرافق:
· مرافق الامن والسلامة
· توافر وعدد كاميرات المراقبة:
· توافر أنظمة إطفاء الحرائق:
· تقرير وحدة الأزمات والكوارث:
المحـور الرابع: الطاقة وتغير المناخ ويشمل :-
· استهلاك مباني الكلية للكهرباء
· مصادر الطاقة البديلة.
· المشروعات التي تخدم تقليل استهلاك الطاقة وايجاد حلول بديلة
· سياسة الجامعة لترشيد استهلاك الطاقة
المحـور الخامس: النفايات ويشمل:-
· برامج اعادة تدوير النفايات
· معالجة النفايات العضوية
المحور السادس: المـواصـلات ويشمل:-
· الحافلات التي تدار بواسطة الجامعة
· عدد الموظفين واعضاء هيئة التدريس المشتركين بحافلات الجامعة
· وسائل نقل المنتسبين للكلية
· سياسة الحافلات والسيارات صديقة البيئة
· المساحة المخصصة لمواقف انتظار السيارات
· المحور السابع: التعليم والبحث العلمي ويشمل:-
· إجمالي عدد المقررات الدراسية في مرحلتي الليسانس أو البكالوريوس والدراسات العليا
· إجمالي عدد المقررات الدراسية المتعلقة بالبيئة والاستدامة
· إجمالي عدد المقررات الدراسية المتعلقة بالبيئة والاستدامة في مرحلتي الليسانس أو البكالوريوس والدراسات العليا
· إعداد تقرير مفصل حول إجمالي عدد المنح الدراسية والبحثية التي تم الحصول عليها خلال الثلاث سنوات الأخيرة، بما في ذلك تمويلها.
· إعداد تقرير مفصل حول إجمالي تمويل البحوث خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
· إعداد تقرير مفصل حول إجمالي تمويل البحوث البيئية خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
· إعداد تقرير مفصل حول إجمالي عدد الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بالبيئة والاستدامة خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
· تحديد عدد الأنشطة والفاعليات العلمية المتعلقة بالبيئة والاستدامة مثل الندوات وورش العمل والتدريبات خلال الثلاث سنوات الأخيرة، مع تفصيل لكل قطاع.
· تحديد عدد المشاريع الطلابية التي قدمت حلولاً ابتكارية لمعالجة مشاكل البيئة.
· تحديد عدد المشاريع البحثية التي قدمت حلولاً ابتكارية لمعالجة مشاكل البيئة.
· تحديد النظم التعليمية المبنية على الممارسات العملية لحل المشكلات البيئية.
· عدد المنظمات الطلابية ذات العلاقة بالاستدامة.
· عدد الأنشطة الثقافية في الجامعة.
· توثيق صور للأنشطة الثقافية.
· عدد البرامج الجديدة التي تهدف إلى تحسين التدريس والتعلم.
· تطوير شبكات الإنترنت، وتحسين قاعات المؤتمرات، وتطوير التعليم الإلكتروني وغيرها.
· عدد مشاريع خدمة المجتمع المستدامة التي تم تنظيمها أو مشاركة الطلاب فيها.
· عدد الشركات الناشئة ذات الصلة بالاستدامة.
المحور الثامن: الجامعة والمجتمع ويشمل:-
· الشكل الجمالي داخل الحرم الجامعي.
· وجود سياسة وخطةواضحة للاستدامة (المكاتب الخضراء – التنمية الاستدامة).
· وسائل التواصل التي يتم من خلالها نشر سياسة الاستدامة.
· الضوضاء داخل المنشىت الجامعية.
· وجود كليات أو معاهد أو مراكز ووحدات متخصصة بالبيئة والتنمية المستدامة وفعاليتها.
· سياسة استخدام المنظفات والمبيدات الحشرية والكيماويات.
· مراعاة إجراءات حماية البيئة وفقا للقانون رقم 4 لسنة 1994 والقرارات الوزارية ذات الصلة.
· الخدمات المجتمعية التي تقدمها المؤسسةالتي تدعم الاستدامة.
· وجود وحدات ذات طابع خاص تقدم استشارات مجتمعية وبحثية فيما يخص حماية مصادر المياه وترشيد الاستهلاك والتحول لمصادر الطاقة البديلة تخفيف الاثار السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية أو وجود مرصد للتغيرات المناخية.
· المشاركة في التصنيفات العالمية ذات الصلة مثل تصنيف UI Green Metric وتصنيف QS for sustainability.
· عدد الندوات الجامعية ذات الصلة.
· عدد الأنشطة والمبادرات ذات الصلة.
· الممارسات الخاصة بالتنوع البيولوجي ومكافحة التصحر.