عن الوحدة
مدير الوحدة
كلمة مدير الوحدة
الرؤية والرسالة
أهم الأهداف
الخطة الإستراتيجية
مواقع هامه
الجامعات المصرية
أخبارنا علي Facebook
إتصل بنا
الهيكل الإداري للوحدة
تشكيل فريق العمل
المنصات التعليمية
ورش العمل
موقع الجامعة
تصميم المحتوى التعليمي
18/12/2011
: تصميم المحتوى التعليمي
إن استخدام نظريات وتماذج التصميم التعليمي في تصميم المحتوى يقوم على ركنين متتابعين هما
الأول : تحليل المحتوى التعليمي
الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي
أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي ويشمل ذلك عدة مراحل
التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي و يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق
-1
التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها
-2
التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى
-3
الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته
-4
أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم
تنظيم المحتوى التعليمي و يشمل المراحل التالية
التسلسل الذي يبدأ من العام إلى الخاص
-1
التسلسل الذي يبدأ من السهل إلى الصعب
-2
التسلسل الذي يبدأ من المألوف إلى غير المألوف وهذا يعتمد على الخلفية المعرفية للطالب
-3
التسلسل الذي يبدأ من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ، ويقصد بالأهمية درجة ارتباط المفهوم المتعلم بالهدف التعليمي المنشود من ناحية ، ودرجة ارتباطه بواقع المتعلم وبيئته من ناحية أخرى
-4
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -