اعلان هام - للطلاب المشتركين بمشروع أهيلو

24/4/2012

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

مشروع تقييم التعلم بالتعليم العالي(اهيلو)

المســـــار الاقتصاد

تقرر إجراء اختبار مشروع تقييم التعلم بالتعليم العالي (اهيلو) الخاص بالمسار الإقتصادي يوم الخميس الموافق 26 / 4 / 2012 في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً .

** كيفية أجراء الأختبار :

سوف يتم الأختبار في الأماكن المحددة المعلنة في الجدول (1)  وذلك من خلال شبكة الأنترنت , ولمعرفة  القواعد العامة الخاصة بالأختبار وكيفية إجراء الأختبار عبر شبكة الأنترنت يرجي تحميل العرض التقديمي

لتحميل العرض التقديمي .... أضغط هنا

 

أنماط أسئلة تقييم تخصص الاقتصاد

يتكون اختبار تقييم المسار الاقتصادي لأهيلو AHELO  من البنود التي تغطي ما يمكن أن يتوقع أن يتقنها الخريج في نهاية البرنامج لمدة ثلاث سنوات أو أربع. الاختبار يتكون من نوعين من الأسئلة التي يتم الاجابة عليها الكترونيا (علي الحاسوب):
 

·       أختيار من متعدد الخيارات، والذي يطلب من الطلاب اختيار الإجابة الصحيحة على سؤال من أصل أربعة الخيارات الممكنة.

·       شيت المهام ، حيث سيطلب من الطلاب الاجابة علي الأسئلة من خلال استخدام لوحة المفاتيح الكمبيوتر.. إن شيت المهام قد يكون مقتبس من مقال في دورية، دراسة حالة ، نتيجة تجريبية، أو رسم بياني حيث سيعقب هذه المواد سلسلة من المهام. ويطلب من الطالب أن يضع تفسيرا لتلك المهمة ، واستخلاص النتائج منها، أو على تطبيق المعرفة الاقتصادية العامة إلى الحالة الموصوفة في هذه المادة. وسوف يتم تصحيح تلك المهام من خلال كسب أعداد محددة من النقاط لكل مهمة. ويتم توزيع الدرجات علي تلك المهام من خلال عدد من النقاط المخصصة لكل مهمة والتي تختلف تبعا لمتطلبات وأهمية، أو صعوبة المهمة. وسيتم تصحيح تلك المهام من قبل الخبراء والمتخصصين داخل البلد باستخدام أدلة تسجيل النتائج التي وضعتها مجموعة دولية من الخبراء والمتخصصين من جميع البلدان المشاركة.

·       أمثلة علي شيدت المهام قد مادة علمية تمهيدية خاصة بتحديد معدل البطالة ومعدل التضخم، معدل النمو في الناتج الحقيقي، ومعدل النمو في عرض النقود خلال السنوات القليلة الماضية لبلد معين، وبالتالي يطلب من الطالب وفقا لتلك الحالة القيام بعدد من المهام وهي كما يلي :
- المهمة الأولي: التعرف على المشكلة التي تواجه الاقتصاد الكلي في هذا البلد.
 - المهمة الثانية : اقتراح سياسة نقدية ملائمة يمكن استخدامها لمعالجة هذه المشكلة.
 - المهمة الثالثة : تحديد الآثار المترتبة على المدى القصير والآثار المترتبة على المدى الطويل عن المستوى العام للأسعار، الناتج الحقيقي، وأسعار الصرف والسياسة النقدية المقترحة.
ويتم تصحيح وتحديد درجات المهمة الثالثة كما يلي :
 1  نقطة لتحديد المدى القصير للآثار عن المستوى العام للأسعار للسياسة النقدية المقترحة
 1 نقطة لتحديد المدى الطويل للآثار عن المستوى العام للأسعار للسياسة النقدية المقترحة
 1 نقطة لتحديد المدى القصير للمخرج الحقيقي للسياسة النقدية
.
 1 نقطة لتحديد المدى الطويل ومن الآثار عن الناتج الحقيقي للسياسة النقدية المقترحة
 1 نقطة لتحديد المدى القصير لسعر الصرف في البلاد للسياسة النقدية
 1 نقطة لتحديد المدى البعيد لهذا البلد من العملات لمستوى معدل للسياسة النقدية المقترحة
في هذا المثال، فان الطالب الذي أكمل جميع جوانب المهمة الثالثة يمكن كسب تلك المهمة بنجاح بحد أقصى 6 نقاط.

·       إن درجة شيت المهام تدل علي مدى المعرفة الاقتصادية المطلوب توافرها في الطالب للاستجابة لهذه المهمة. علما بأن استجابة الطالب سوف تخضع للتصحيح وفقا لهيكل وقواعد التحكم، وغير ذلك، لذلك علي الطلاب أن يكتبوا بشكل واضح بحيث يسمح للمصححين أن يفهموا اجابات الطالب . إن المصححين لاجابات الطلاب في مختلف البلدان تتلقى تدريبا مكثفا في تصحيح تلك المهام ووضع درجات لاستجابات الطلاب على نحو منصف ومتسق قدر الإمكان.