الميثاق الأخلاقي لوحدة القياس والتقويم


الميثاق الأخلاقي لوحدة القياس والتقويم

كلية التجارة – جامعة كفر الشيخ

مقدمة

يعد الميثاق بمثابة مجموعة من القيم والأخلاقيات والضوابط التي يجب أن يلتزم بها أعضاء هيئة التدريس عند القيام بعملية تقويم الطلاب، ومن ثم تضع حدودا واضحة ومحددة لما هو مقبولا أو مرفوضا، مسموحا أو ممنوعا فى إطار العلاقة المهنية وإطار العمل داخل الكلية.  لذا تسعى وحدة القياس والتقويم بكلية التجارة – جامعة كفر الشيخ  من خلال هذا الميثاق إلى إرساء قواعد وأسس تحكم وتوضح حدود التعامل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والكلية والجامعة والمجتمع والعاملين بالكلية،  بحيث تحفظ لكل طرف من هذه الأطراف حقوقه وتحقق مبدأ العدالة والشفافية. وبالتالى تحدد الواجبات الأخلاقية لاعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالكلية من أجل تنمية القيم المهنية والأخلاقية لديهم وذلك من خلال وضع مجموعة من المعايير والأسس التى توضح السلوك المتوقع من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. لذا يلزم الميثاق الأخلاقي أعضاء هيئة التدريس باحترام قواعد نظم التقويم والامتحانات والمشاركة الإيجابية فى تحقيق أهداف الكلية ورسالتها بالإضافة إلى التعاون والعمل بروح الفريق.

مفهوم الميثاق الأخلاقي للقياس والتقويم

        يعرف الميثاق الاخلاقى بأنه عبارة عن مجموعة من القيم والتوجهات الأخلاقية والضوابط والمعايير التي توجه وتضبط نظم وعمليات التقويم والأمتحانات لأعضاء هيئة التدريس وتضع حدودا واضحة بين ما هو مقبول أو مرفوض وتكون ملزمة للجميع من أجل تحقيق العدالة والمساواة والشفافية بين الطلاب. أى أنه بمثابة مجموعة القيم التى تسعى الكلية وأعضاء هيئة التدريس إلى الإلتزام بها وتصاغ بأسلوب (يجب) وبالتالي يحقق الميثاق الأخلاقى القواعد اللازمة للتعامل مع السلوك المرغوب وغير المرغوب أيضا.

 

 

أهمية الميثاق الاخلاقى للقياس والتقويم

تكمن أهمية الميثاق الاخلاقى للقياس والتقويم فى وضع مجموعة من المعايير الاخلاقية التى يلتزم بها جميع الأطراف المشاركة فى عملية القياس والتقويم وذلك من خلال ميثاق مكتوب يكون مرجعا ومرشدا لهم فى أى وقت عند الحاجة. ومن ثم يسهم الميثاق الأخلاقي في تحقيق الاتي:

·       التزام أعضاء هيئة التدريس والطلاب بمواثيق ومبادئ أخلاقية تكون بمثابة دليل يسترشد به الجميع عند ظهور خلافات حول سلوك أو موضوع معين.

·       تحقيق نوع من الرضا الاجتماعى من خلال الالتزام بأخلاقيات العمل بالكلية.

·       المساهمة فى تحسين المجتمع التعليمي ككل.

·       دعم برامج الجودة الشاملة ومن ثم تحقيق نوع من التميز والابداع.

·       تنمية الشعور بالعدالة والمصداقية من خلال نظم التقويم والامتحانات.

·       تحقيق الرضا لدى الاطراف المشاركة فى عملية القياس والتقويم.

·       تحقيق العدالة والمصداقية من خلال نظم التقويم والامتحانات.

مبادىء الميثاق الأخلاقى للقياس والتقويم

يوجد العديد من المبادىء التى تحكم أي ميثاق أخلاقي، ويمكن توضيح تلك المبادىء كالتالى:

·       العدل: فى العلاقات مع الاخرين وفى اتخاذ القرارات والإجراءات.

·       الأمانة: أن تكون العملية التعليمية أمينة، وذلك من خلال خلق بيئة آمنه تعمل على تعميق الشعور بالراحة فى التعامل بين اعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

·       الاحترام: يجب احترام اراء الاخرين أى تقبل الرأي والرأي الآخر مما يساعد في خلق ثقة متبادلة بين جميع الاطراف.

·       المساواة وعدم التمييز بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

·       الثقة فى التعبير عن الرأى.

·       التكامل المهنى وذلك من خلال العمل على كل ما هو مفيد وصالح ويحترم استقلالية الاخرين.

·       الالتزام بالسرية والخصوصية.

الفئات المعنية بالميثاق الاخلاقى للقياس والتقويم

·       إدارة الجامعة

·        ادارة الكلية ( عمـــيد الكلية والسادة الوكلاء "شئون التعليم والطلاب – الدراسات العليا"  )

·        السادة رؤساء الأقسام

·       الطلاب

·       أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة  

·       اعضاء الكنترولات ( أعضاء لجنة سيرالامتحانات - رؤساء لجان الامتحان - المراقبون والملاحظون )

·       العاملون بالكلية ( القائمون بالطباعة ، الفنيين )

·       وحدة ضمان الجودة

·       وحدة القياس والتقويم

·       أولياء الأمور

الفئات التي تقوم بتنفيذ الميثاق الأخلاقي للقياس والتقويم

·       إدارة الجامعة

·       عمـــيد الكلية

·       السيد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

·       السيد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

·       السادة رؤساء الأقسام

·       وحدة القياس والتقويم

ومن ثم يحدد الميثاق مجموعة من الأخلاقيات التى يلتزم بها المشاركين فى عمليات التقويم والامتحانات كالاتى:

اخلاقيات عامة لكافة المشاركين فى نظم وعمليات التقويم والامتحانات

·       الالتزام بالدقة والامانة والسرية والموضوعية فى كافة مراحل نظم التقويم والامتحانات.

·       الالتزام بالشفافية والعدالة والوضوح فى جميع مراحل نظم التقويم والامتحانات.

·       تجنب إقامة علاقات شخصية مع الطلاب.

·       تجنب قبول اية هدايا او مجاملات.

·       عدم المشاركة فى اعمال الامتحانات فى حالة وجود أقارب.

اخلاقيات خاصة بأعضاء هيئة التدريس المشاركين فى نظم وعمليات التقويم والامتحانات

·       يكون على دراية ومعرفة بالامور التربوية والطرق والاساليب التدريسية.

·       مراعاة الدقة والعدالة والالتزام بالنظام.

·       الالتزام بالتقويم المستمر للطلاب واعلامهم بنتائجهم.

·       تدريب الطلاب على الانواع المختلفة للاسئلة وكيفية الاجابة عليها.

·       اشراك الطلاب فى وضع جدوال الامتحان.

·       تعريف الطلاب بتوزيع درجات المقرر ومواعيد الامتحانات الفصلية والشفهية والتدريبات المختلفة بطرق مختلفة سواء ورقيا من خلال اعلانات على لوحة إعلانات القسم، أو شفهيا بالمحاضرات او الكترونيا على الموقع الخاص بعضو هيئة التدريس.

·       متابعة الطلاب المعرضين للحرمان من الامتحانات بالتنسيق مع القسم الذي ينتمي اليه الطالب.

·       يتسم تقدير درجات الامتحان بالعدالة والوضوح والشفافية حيث يراعى بالنسبة للاسئلة الموضوعية عمل مفتاح للاجابة الصحيحة وبالنسبة للاسئلة المقالية تحديد عناصر الاجابة.

·       يكون على دراية كاملة بثقافة المجتمع التعليمية.

·       عدم اقامة علاقة شخصية مع الطلاب

·       عدم قبول اى هدايا او مجاملات من الطلاب بشكل شخصى

·       عدم تكليف الطلاب باى اعمال ليست ضمن واجباتهم

·       يسمح بالمناقشة وتقبل الرأى الاخر.

·       يتابع الطلاب بشكل مستمر.

·       وجود اتساق بين لغة التدريس والتقويم اى يسيرا جنبا الى جنب.

·       مراعاة الدقة فى تصحيح كراسات الاجابة دون النظر الى الاسماء لتحقيق مبدا الشفافية والموضوعية.

ومن ثم يمكن تقسيم الأخلاقيات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس المشاركين في نظم وعمليات التقويم والامتحانات  إلى أخلاقيات قبل الاختبار وأثناء الإختبار وبعده كالتالي :-

أخلاقيات خاصة بأعضاء هيئة التدريس قبل الامتحان

·       الاعداد الجيد للاختبار والتعاون بين الاعضاء فى حالة قيام أكثر من عضو بتدريس نفس المقرر.

·       مراعاة مناسبة عدد الاسئلة مع الزمن الفعلى للامتحان.

·       الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون.

·       الالتزام باعددا الاختبار وكتابته بشكل واضح ومراجعته وطباعته قبل موعد الامتحان.

·       مناسبة الاختبار مع ما تم تدريسهوتقييم مستويات الطلاب.

·       يشمل الاختبار جميع جوانب التعلم (المعرفية والمهارية والوجدانية).

أخلاقيات خاصة بأعضاء هيئة التدريس أثناء الامتحان

·       الالتزام بالتواجد عند عقد امتحانات المقررات الخاصة بهم.

·       تقبل ملاحظات الطلاب والتعامل معهم بكل هدوء.

·       مراعاة الجانب الانسانى فى التعامل مع الطلاب اثناء الاختبار.

·       التعاون مع الزملاء اثناء سير الامتحانات.

·       التواجد اثناء عقد الامتحانات التحريرية والشفهية.

أخلاقيات خاصة بأعضاء هيئة التدريس بعد الامتحان

·       الالتزام بنموذج الاجابة المعد مسبقا والموزع عليه الدرجات عند التصحيح.

·       الاستلام الشخصى المباشر لاوراق الامتحان.

·       التوقيع امام درجة كل سؤال على كراسة الاجابة.

·       مراعاة الدقة والموضوعية في التصحيح والرصد وتجنب الذاتية.

·       كتابة الدرجة الكلية بالارقام والحروف.

·       اعداد تقرير علمى عن نتائج الاختبار يوضح فيه نقاط القوة والضعف وخطط التحسين.

اخلاقيات خاصة بعميد الكلية

·       يجب على عميد الكلية الالتزام بما يلي:

·       اعلان الخريطة الزمنية للعام الدراسى موضحا بها مواعيد الامتحانات بكافة الوسائل سواء ورقية او الكترونيا.

·       تشكيل لجان النظام والمراقبة على الامتحانات وفق معايير محددة وواضحة.

·       مراعاة العدالة والمساواة بين الطلاب.

·       الإشراف علي إعداد الخطه التعليمية والعلمية وأعمال التقويم والامتحانات في الكلية ومتابعتها .

·       تقديم الاقتراحات بشأن استكمال حاجه الكلية من هيئة التدريس والفنيين والفئات المساعدة الأخرى قبل وأثناء وبعد الإمتحانات

·        خلق المناخ النفسي الآمن خلال الاختبارات وتشجيع أعضاء هيئه التدريس والطلاب علي  التفوق والتميز في أدائها.

·       نشر و تنمية قيم الانضباط و الالتزام واحترام الوقت من خلال تنظيم الكلية للاختبارات ،وضبط السلوك ، وضبط جداول الامتحانات، وإلزام الجميع ببوجباتهم ، والمحاسبة عند التقصير ، واتخاذ إجراءات التصحيح ، ومعاقبة المخطئين ، ومكافأة المجتهدين.

·       تنمية ثقافة التنافس الشريف الذي يتيح الفرص المتساوية أمام الجميع لإبراز التفوق تنمية الموهبة أو إثبات الجدارة.

·       التنمية الخلقية وفي التربية الخلقية بالكلية من  خلال  تهيئة مناخ العمل في فرق ومجموعات ليتعود الجميع على العمل في فريق ، وعلى أن نجاح العمل الجماعي ممكن ، بل وفرصه في الإنجاز أكبر.

·       ضبط الامتحانات وضبط تقويم الطلاب لمحاربة أي غش أو شروع فيه ،ولمحاربة أي تساه ، وهو إذ يفعل ذلك يقوم بمسئوليته المهنية والأخلاقية لها .

·       المسئولية المهنية عن كفاءة استخدام الموارد المتاحة له خلال الاختبارات ، خاصة المال العام ، وعليه بالتالي توخي الحذر والدقة في الإنفاق ، وفي تفويض سلطة البت في الشراء أو الإسناد ، وفي تشكيل لجان الممارسة ،ولجان فض المظاريف ولجان البت ولجان الاستلام ، فكل هذه اللجان لها دور في الحفاظ على المال العام .

·       توجيه الأساتذة والعاملين إلى أن جودة أداء الاختبارات جزء أساسي من مسئولياتهم بل والجامعة ككل و ،أن يوجه الأنشطة بما يؤدي إلى النهوض بهذه المسئولية على أكمل وجه.

·       الأمانة في عرض التقارير الخاصة بتقييم الأداء لأعضاء هيئه التدريس والهيئة المعاونه والإداريين والطلاب خلال فترة الاختبارات

·        أخلاقيات خاصة بوكيل الكلية للشئون التعليم والطلاب

·       يجب على وكيل الكلية للشؤؤن التعليمية الالتزام بما يلي:

·       عرض جداول الامتحانات على الطلاب وتعديلها وفق مقترحاتهم.

·       إعلان تعليمات وضوابط الامتحانات للطلاب بوسائل مختلفة (ورقيا – الكترونيا).

·       تهيئة البيئة المناسبة لتسهيل أداء الطلاب للامتحانات.

·       توفير لجان للحالات الخاصة تتناسب مع حالاتهم وأعلام الكنترول بذلك قبل موعد الامتحان لاتخاذ اللازم.

·       تحديد آلية واضحة لفحص تظلمات الطالب من نتائج الامتحانات و إعلانها( ورقياً - الكترونياً ) وإعلام الطلاب بنتائج الفحص.

·       تهيئة  البيئة  المناسبة (التهوية  – الإضاءة  – المساحة  المناسبة- الرعاية الصحية.....وغيرها لتسهيل أداء الطلاب للامتحانات).

أخلاقيات خاصة برؤساء الأقسام

بالإضافة إلى ما سبقيجب الإلتزام بما يلي:

·       التأكيد على إعلام جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على ضرورة مراعاة المواصفات الفنية للورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون.

·       متابعة حسن سير الامتحانات الشفهية والعملية بالقسم واعتماد نتائجها.

·        مناقشة تقارير المقررات المعدة وفقاً لنموذج الوارد من هيئة ضمان الجودة و الاعتماد.

أخلاقيات خاصة برؤساء وأعضاء الكنترولات

الإضافة إلى ما سبق يجب الالتزام بما يلي:

·        توزيع العمل على أعضاء الكنترول وفقًا لمعايير محددة..

·        سرعة انجاز أعمال الكنترول مع مراعاة الدقة والأمانة والسرية.

·        توخي الهدوء والحزم في التعامل مع المواقف الطارئة أثناء سير الامتحان.

·       الالتزام بالقواعد المنظمة لعملية الامتحان والتقويم ، مثل (تجنب استخدام الموبايل تجنب التحدث مع الأخرين- عدم التدخين- توفير الهدوء داخل اللجان- الخ....)

·       مراعاة الجوانب الإنسانية في التعامل مع الطالب أثناء أداء الامتحان.

·       ضرورة التواجد داخل لجان الامتحانات قبل موعد بدء الامتحان بوقت كاف.

أخلاقيات خاصة بالملاحظين والمراقبين أثناء الامتحانات

·       الحضور مبكراً قبل بدء اللجنة وأثناء توزيع العمل على الإداريين وفقاً لمعايير محددة سلفاً مع إدارة الكلية

·       دقة انجاز أعمال المراقبة والملاحظة مع مراعاة المسئولية والأمانة في أعمال المراقبة.

·       توخي الهدوء وعدم رفع الصوت أو التنبيه المستمر حول الوقت مما يشتت انتباه الطلبة.

·       الحزم في التعامل مع المواقف الطارئة من بعض الطلبة أثناء سير الامتحان.

·       الالتزام بالقواعد المنظمة لعملية الامتحان والتقويم ، مثل (تجنب استخدام الموبايل تجنب التحدث مع الملاحظين الأخرين أثناء انعقاد اللجنة عدم التدخين توفير الهدوء داخل اللجان- الخ....).

·       مراعاة الأمانة عند جمع أوراق الأسئلة وضرورة الاحتفاظ بها بأمانة.

·        مراعاة الجوانب الإنسانية في التعامل مع الطلبة أثناء أداء الامتحان.

·       .ضرورة الانتباه و جمع أوراق الإجابة والأسئلة وتنسيقها وفقاً للتعليمات الواردة من الكنترول.

·       عدم الانصراف قبل التحقق من تسليم أوراق الاجابة كاملة.

·       الالتزام بتعليمات الكنترول عند تطبيق صيغ الاختبارات الموضوعية وتوزيع أوراق ونماذج الأسئلة، حتى لايسهم الملاحظ في تيسير أعمال الغش بطريقة غير مباشرة.

أخلاقيات خاصة بوحدة القياس والتقويم بالكلية

بالإضافة إلى ما سبق من الأخلاقيات العامة يجب الالتزام بما يلي:

·       اختيار القائمين على بنوك الأسئلة وفقاً لمعايير محددة مثل (  الأمانة السرية الحيادية الالتزامالموضوعية الخ...)

·       التعاون مع أعضاء هيئة التدريس في تطوير مستودعات و بنوك الأسئلة.

·        الحرص على قياس رضا الطالب عن نظم وعمليات التقويم بعد كل فصل دراسي وتحليل النتائج للإستفاده منها فى تطوير وتحسين نظم وعمليات التقويم .

أخلاقيات خاصة بالطلاب

اخلاقيات خاصة  بالعاملين فى الكلية   

-      التزام العاملين بالجودة فى اداء الاعمال والمهام بالكلية

-      عدم الاضراب عن العمل او تحريض الغير عليه

-      احترام اللوائح والقوانين الادارية المنظمة  بالكلية

-      المحافظة على سير الامتحانات وسرية المعلومات بالكلية وعدم الادلاء باى تعليقات او تصريحات

-      الانضباط بالقواعد الاخلاقية المهنية وتدعيم الشفافية

-      الرقابة الذاتية للعاملين بالكلية لضمان المصلحة الوطنية

-      احترام حقوق ومصالح الاخرين والتحرر من المحسوبيات

-      التعاون مع الرؤساء فى انجاز المهام والابلاغ عن اى تجاوزات او مخالفات قانونية

-      الالتزام بالقواعد الحاكمة بسير عملية الامتحانات واعمال الكنترولات

الميثاق الاخلاقى الذى ينظم عمل الطالب الجامعى فى عملية التقويم والامتحانات

-        التزام الطلاب بحضور المحاضرات والتطبيقات العملية

-        التزام الطلاب باللوائح والقوانين التى تنظم دراستهم بالكلية

-        معرفة الطلاب بنظم التقويم والقواعد المنظمة للامتحانات

-        عدم محاولة الطالب او الشروع فى الغش فى الامتحانات

-        التزام الطلاب بالقيم الاخلاقية فى حضور المحاضرات وعدم القيام بسلوكيات غير مقبولة

-        إعلام الطالب بقواعد تصحيح الاختبارات ودرجات الرأفة المستحقة كيفية تقديرها

-        إعلام ووضع أليات للطلاب لتقديم الشكاوى حول نتائج اختباراتهم

-        توفير الاجواء الهادئة والامنة لاجراء الاختبارات

-        إشراك الطلاب فى وضع جداول الاختبارات فى المقررات الدراسية التى يدرسوها

-        تنوع اساليب الاختبارات والايكون الاختبار النهائى هو الذى يحدد مصير الطالب

-        اختيار الملاحظين للجان الاختبارات من الهيئة المعاونة لاعضاء هيئة التدريس بدلا من الاعتماد بصورة كلية على الموظفين

-        إعلام الطلاب بعقوبات الغش او محاولة الغش فى لوحة توضع فى مكان بارز فى الكلية

-        إعلان أسماء الطلاب المضبوطين من حالات غش فى لوحة مع بيان عقوبة كل طالب .

 

 

 

 

اليات التعامل مع التظلمات :

·       بعد الاعلان النتيجة يحق للطالب التقدم بتظلم من النتيجة خلال 15 يوم .

·       يتقدم الطالب بطلب الى أ.د. عميد الكلية لاعادة الرصد .

·       يقوم أ.د. عميد الكلية بتحويل طلب الطالب الى رئيس الكنترول المسئول .

·       يقوم رئيس الكنترول بتكليف عضو هيئة التدريس المسئول بالكنترول بالتاكد من رصد الدرجات ورفع تقرير الى رئيس الكنترول .

·       يقدم رئيس الكنترول بكتابة حالة الطالب على الطلب المقدم منه ويحتفظ بصورة من طلب التظلم بالكنترول ويسلم الاصل الى شئون الطلاب للرد على الطالب .

·       فى حالة التقدم بتظلم بعدد من الطلاب عن الاختيار او نتيجة مادة محددة يتم رفع الموضوع الى أ.د. عميد الكلية ويرفع الى مجلس الكلية لاتخاذ القرار .

·       يتم تحويل قرار مجلس الكلية الى الكنترول المختص للتنفيذ

معايير اختيار القائمين  على عملية التقويم ومهامهم

رؤساء الكنترولات

يقوم العميد بختيار أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين ممن تتوافر فيهم الشروط الواجب توافرها في هذه المهمة وهي:

معايير اختيار رؤساء الكنترولات: ·

1- لديهم خبرة في اعمال الكنترول وسير الامتحانات.

2 -علي معرفة بالمهام المكلف بها والخاصة باعمال الامتحانات.

3- لديهم القدرة علي اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.

4- لديهم القدرة علي حسن التصرف في المواقف الحرجة.

 5- لديهم الكفاءة في التعامل مع الافراد بهدوء وحزم.

 6- أن يتسموا بالدقة والحفاظ علي سرية العمل.

7- لديهم صفات الالتزام والصبر.

 8- ليس لديهم اقارب من الطلاب حتاي الدرجة الرابعة في كنترول الفرقة المسئول عنها.

مهام ومسئوليات روءساء الكنترولات:

1-  المسئول الأول عن سلامة وعدالة النتيجة.

2-   التواجد في مواعيد محددة يتم إعلانها بوضوح حتى  يساتطيع السادة الزملاء
أعضاء هيئة التدريس تسليم أوراق الأسئلة بيسر

3-  حصر المقررات ومطالبة الأقسام بامتحانات المقررات المختلفة.

4-  استلام كراسات الاجابة للمقاررات المختلفة بوقت كاف مطبوعة عليها كافة البيانات قبل الامتحان بوقت كاف.

5-   توزيع المهام على أعضاء الفريق وتسجيل هذه المهام والتوقيع عليها وذلك قبل بداية الامتحانات

6-  رفع تقرير بالتكليفات السابقة إلى الجهات الأعلى.

7-  الاشراف على مهام لجان الاعداد والتنظيم (تجهيز كراسات الاجابة وختمها بشعار تحمل اسم الكنترول رئيس الكنترول - اعداد البيانات الاحصائية بعدد طلاب كل مقرر -  حصر الطلاب الذين  سيتقدمون لكل مقرر على حده، كشوف الغياب والحضور)·-

8-   تذكير الأعضاء بحجم المسئولية واعادة مراجعة الميثاق الاخلاقى الخاص بالامتحانات. ·

9-  قيادة فريق العمل ومتابعة تنفيذ قواعد سير الامتحان والرصد وخلافه.

10-    الإعلان عن أيام فتح الكنترول في غير أيام الامتحان لتحقيق سرعة الانجاز.

11-     التعاون مع رؤساء الأقسام والحصول على دعمهم المطلوب تيسيراً على عمل الكنترول.

12-    عدم الرصد الا بعد التأكد من وجود توقيع المصححين

13-    الالتزام بمعايير الجاودة فى جميع خطوات العمل.  

14-     استيفاء التقارير المطلوبة وتسليمها للمتخصصين في موعدها مع الاحتفاظ بنسخة منها.

15-     تسلم أظرف اوراق الامتحان التى تم اعدادها واغلاقها بواسطة منسق المقرر لرؤساء اللجان وذلك قبل بدء الامتحان بوقت كاف. 

16-   فى حال تخلف عضو هيئة التدريس المسئول عن القاعة لظروف خارجة عن ارادته يقوم رئيس الكنترول بتكليف عضو آخر من أعضاء الكنترول ليحل محله.  

17-  عمل تقرير يومي عن سير الامتحانات.   

18-  المرور على لجان الامتحان المسئول عنها للتأكد من حان سير أعمال الامتحانات.

19- استلام اوراق الاجابة بعد انتهاء الامتحان من رؤساء اللجان.  

20-  تسليم كراسات الإجابة لأستاذ المقرر بعد أن يدون عليها اسم المصحح وعدد الأوراق وتاريخ التسليم وميعاد الاستلام وذلك في سجلات تعدها الكلية.

21-  استلام أوراق الاجابة بعد استفائيها كافة الاركان (الورقة مصححة بالكامل الدرجات موزعة داخل وخارج  الكراسة وجود توقيع لجنة المصححيين.

معايير اختيار اعضاء الكنترول:

1-   ليس لدية جزاءات تأديبية ويتصفون بحسن السمعة.

2-   يتصف بالدقة في الأداء.

3-   الالتزام بتنفيذ التعليمات وحسن التصرف.

4-   يتصف بالامانة والمحافظة علي السرية والشفافية.  

5-   حسن ادارة الوقت. 

6-   ليس لديهم اقارب من الطلاب حتي الدرجة الرابعة في كنترول الفرقة. 

7-   يتسم بالمثابرة والدأب.

8-   علي معرفة بالمهام المكلف بها والخاصة باعمال الامتحانات.

مهام ومسئوليات اعضاء الكنترولات:

1-·التواجد في الكنترول قبل موعد انعقاد اللجان الامتحان بحوالي نصف ساعة لاستيلام اوراق اسئلة الامتحان واوراق الاجابة من رئيس الكنترول في اظرف محكمة الغلق. 

2-  التواجد الدائم في اللجان طول فترة الامتحان.   

3-عدم السماح لاي طالب الدخول بعد نصف ساعة من بداية الامتحان واخبار رئيس الكنترول لان ذلك يتطلب موافقة الاستاذ الدكتور عميد الكلية ووكيل الكلية .

4- التاكد من عدم وجود المحمول الخاص بالطلاب حتي لو كان مغلقا.

5- في حالة عدم وجود طالب بحافظة الاسماء يرجي عدم اضافة اسمه والرجوع لشئون الطلاب.

6-  التوقيع علي ختم الكنترول الموجود علي كراسة الاجابة اثناء الامتحان.

7-عادم اخفاء بيانات كراسات الاجابة الا بعد استلام الكراسات من ملاحظي اللجان طبقا لكشوف الحضور والغياب.

8- بعد مرور ساعة من بدء الامتحان يقوم احد اعضاء الكنترول بحصر الغياب  واستلام كراسات الاجابة الزائدة لتسلم بعد ذلك لرئيس الكنترول.

9- عدم السماح لاي طالب بالخروج من الامتحان قبل مضي نصف الوقت.

9-   تسليم وتسلم اوراق الاجابة من رئيس الكنترول. ·

10-         تسليم وتسلم اوراق الاجابة من المصحح .

11-          متابعة عملية التصحيح والتاكد من تصحيح جميع اجزاء الاجابة.

12-         التأكد من قيام لجنة الممتحنين بتصحيح جميع اجزاء الاسئلة.

13-         التأكد من صحة نقل الدرجات من داخل وخارج الكراسة وتوقيع المصححين.

14-         التأكد من جمع الدرجات علي الكراسة.

15-         استلام كشوف الدرجات العملية والشفهية ان وجدت والتأكد من الالتزام بنظم وقواعد هذه الامتحانات.

16-         القيام بعملية ادخال البيانات والدرجات الخاصة بالطلاب للاختبارات المختلفة لكل مقرر وذلك بعد فض سرية كراسات الاجابة عن طريق رئيس الكنترول.

معايير اختيار روءساء اللجان:

1-  ليس لديهم اقارب من الطلاب حتي الدرجة الرابعة في اللجان المسئولين عنها. ·

2-  يتسمون بالموضوعية والحيادية والشفافية.

3-  علي معرفة بالمهام المكلف بها والخاصة باعمال الامتحانات

4-  لديهم القدرة علي اتخاذ القرار.

5-  القدرة علي التعامل مع الاخرين بهدوء وحزم.

6-  لديهم صفات الالتزام والصبر.

مهام ومسئوليات رؤساء اللجان  

1-   المرور على قاعات عقد الامتحان والتاكد من تناسب عدد الطلاب مع المساحة والاضاءة والتهوية قبل اجراء الامتحان.

2-    التأكد من وضع جداول الامتحانات الخاصة بالفرقة مشتملا علي اماكن اللجان وتوزيع الطلاب عليه ومواعيد الامتحانات. 

3-    التأكد من تجهيز القاعات ومراجعة ارقام الجلوس الخاصة بالطلاب علي الكشوف الخاصة بالفرقة والمعتمدة من إدارة شئون الطلاب

   ·التأكد من وضع التعليمات الخاصة بكل لجنة علي لوحة مجاورة لها وتشمل:

·        جدول الامتحان الخاص بالفرقة.

·        التعليمات الواجب اتباعها في الاختبارات التحريرية.

·       اسماء رئيس اللجنة والمراقبين والملاحظين.

·       جدول الاختبارات العملية.

4-   التاكد من تجهيز وتحضير اوراق الاجابة والتاكد من عددها واعتمادها بخاتم الكلية. 

5-   التاكد من الاعداد لتسلم الهواتف المحمولة من الطلاب

6-   تحضير الكشوف المعدة لذلك وجدول العاملين المسئولين عن ذلك.  

7-    وجود مكان لوضع الكتب او المذكرات الخاصة بالطلاب خارج  اللجان.

8-   ·تنظيم اعمال الامتحانات العملية ان وجدت وعمل ملف خاص يشمل علي مايلي: -

·       مواعيد عقد الاختبارات العملية المحددة.

·       صورة من كشوف توزيع الطلاب علي اللجان المختلفة.

·        توزيع السادة اعضاء هيئة التدريس علي اللجان.

معايير اختيار الملاحظين:

1-  ليس لديهم اقارب من الطلاب حتي الدرجة الرابعة.

2-  ·يتصف بالمحافظة علي السرية والشفافية. ·

3-   يتصفون بالصدق والأماتة . ·

4-  يتسمون بالحزم والهدوء و التعامل مع الطلاب.

5-   حسن وسرعة اتخاذ القرار في المواقف الحرجة أو المفاجئة.

مسئوليات الملاحظين:

1-  حضور الاجتماع المنعقد من قبل ادارة الكلية قبل بأدء الامتحان لتزويدهم بالتعليمات اللازمة شفاهة وكتابة. 

2-  الحضور الى قاعة الامتحان قبل ربع ساعة من بداية الامتحان من اجل الاشراف على ترتيب وتنظيم االطلاب وفقاً للآماكن المحددة لهم.

3-   استلام عدد محدد من اوراق الاسئلة وكراسات الاجابة لتوزيعهاعلى الطلاب عند بداية الامتحان.

4-     يراعى أن يتسلم الملاحظون كارنيهات الطلاب منهم عند بدء الامتحان بمجرد الحصول على التوقيع بالحضور.

5-    تسليم الكارنيهات للطلاب فى نهاية الامتحان مع تسليم أوراق الاجابة منهم.

6-     كما يراعي التحقق من صحة البيانات التى يسجلها كل طالب على غلاف كراسة الإجابة.

7-  التوقيع على كشف الاسماء بعد التأكد مان عدد الطلاب الموجودة باللجنة ومطابقته بالكشف.

8-     رصد الطلاب المتخلفين من خلال اعداد نماذج  للغياب والاعفاء.

مهام الجهاز الادارى اثناء سير الامتحانات :

1-  اعداد جداول الامتحانات ومراجعتها واعتمادها والاعلان عنها .

2-  اعداد قوائم الطلاب .

3-  اعداد ارقام الجلوس .

4-  اعداد اللجان وتجهيزها لاستقبال الطلاب واداء الامتحان .

5-  اعداد خريطة اللجان – ولوحات ارشادية للطلاب .

6-  استقبال الطلاب وارشادهم لموقع اللجان .

7-  التاكد من جلوس الطلاب فى المكان المخصص لهم .

8-  التاكد من شخصية الطلاب اثناء اداء الامتحان .

9-  حل مشكلات الطلاب الباقين للاعادة او المحملين بمواد .