الرؤية والرسالة والأهداف


رؤية القسم :

يتطلع القسم إلى المستقبل بتفاؤل ويحدوه الأمل في أن يتبوأ مركز الصدارة والرقي والريادة ضمن اقسام الاقتصاد الرائدة في العالم في إطار بيئة أخلاقية وإبداعية.

رسالة القسم :

يعمل القسم على المساهمة العلمية المتميزة في إعداد خريج مزود بالمهارات والخبرات التي تؤهله للمنافسة في سوق العمل والتعامل مع مختلف القضايا الاقتصادية؛ وتقديم خدمات مجتمعية من خلال شراكات فعالة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

أهداف القسم :

يتابع القسم باهتمام بالغ كافة المستجدات العلمية التي تطرأ على التخصص الذى يقدمه بهدف تلبية الاحتياجات المتجددة عاماً بعد أخر في إطار التنافسية العلمية الدولية. هذا بجانب سعى القسم المتواصل لأن يكون رائد أكاديميا بين مثيلاته من الاقسام على الصعيدين المحلى والإقليمي وتطلعه للمنافسة على الصعيد الدولي في ضوء منظومة بناء جسور من التعاون والشراكة العلمية مع الاقسام المناظرة من الجامعات الأخرى ومؤسسات مجتمع الأعمال بشكل خاص والمجتمع المصري بشكل عام. ومن هذا المنطلق فإن القسم يسعي إلي تحقيق الأهداف التالية: -

-     تنمية المهارات والقدرات الطلابية على التفكير والبحث العلمي بالطرق المتطورة من خلال تحليل المشكلات الاقتصادية وتقييم البدائل وتقديم الحلول المناسبة لها بالتركيز على البرامج الإحصائية واستخدام الحاسب الآلي وتحليل البيانات.

-     تقديم برنامج اقتصادي تعليمي متميز يواكب أحدث برامج التعليم الاقتصادي في جامعات العالم.

-     المساهمة في خدمة المجتمع المصري بصفة عامة ، ومجتمع كفر الشيخ بصفة خاصة من خلال ربط المفاهيم النظرية بالنواحي التطبيقية ونشر ثقافة الوعي الاقتصادي.

-     تطوير مدارك الطلاب الذهنية بالقسم في مجال الأعمال المختلفة من خلال ربط الطالب بكل ما هو جديد في العلوم الاقتصادية في ضوء علاقات التعاون الوثيقة مع الكليات المناظرة والجمعيات ومؤسسات القطاعين العام والخاص لتحقيق القدر الأكبر من الاستفادة العلمية والتطبيقية. 

-     تخريج الكفاءات الاقتصادية المتخصصة في المجالات المختلفة من أجل خلق كوادر بشرية قادرة علي المساهمة في سد احتياجات المجتمع الاقتصادية الحالية والمستقبلية وإدارة مؤسسات الدولة علي أسس علمية سليمة.

-     المساهمة في تطوير الفكر الاقتصادي وتعميقه من خلال القيام بالبحوث والدراسات العلمية المتخصصة في المجالات المختلفة وتوطيد الصلات الثقافية ، وتبادل الخبرات الدولية.

-     تشجيع البحث العلمي والدراسات الاقتصادية التي تخدم المجتمع.

علاقة القسم بالمجتمع والبيئة:

يساهم قسم الاقتصاد بكلية التجارة جامعة كفر الشيخ في جميع مناحي الحياة المصرية سواء على مستوى القطاع العام أو القطاع الخاص من خلال تفاعله مع المجتمع في الميادين الاقتصادية عن طريق مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالقسم في وضع الدراسات الاقتصادية المتعلقة بمشاكل المجتمع المصري والمساهمة في التوعية الثقافية ودحض الشائعات الاقتصادية والمشاركة في عقد العديد من الندوات والمؤتمرات وورش العمل المتخصصة، وحلقات البحث لتشخيص المشاكل الاقتصادية المصرية ومحاولة وضع الحلول المناسبة لها.

 

 


جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ