الصفحة الرئيسية لقسم الأقتصاد والمالية العامة



يعتبر قسم الاقتصاد أحد الأعمدة الرئيسية في المنظومة العلمية لكلية التجارة جامعة كفر الشيخ  منذ تأسيسه في العام الجامعي 2015/2016 من خلال ما ينفرد به القسم من سمات وخصائص تتعلق ببرنامجه الأكاديمي المتميز الذى يقدمه للدارسين بهدف خلق كوادر اقتصادية فنيه متميزة للوفاء بمتطلبات سوق العمل في الداخل والخارج فضلاً عن ما تفرضه ظروف العولمة من مقتضيات تستهدف تزويد الخريج بالتأهيل العلمي والعملي لتلبية حاجات أرباب العمل محلياً وإقليميا ودولياً.

وتأتي أهمية قسم الاقتصاد مع اتساع دوائر النشاط الاقتصادي، وشموله كافة مناحي الحياة سواء على المستوى الجزئي أو الكلي. ويوفر علم الاقتصاد أسس التفكير والتحليل المنطقي والنقدي للتعرف على المشكلات المادية الحياتية، كما يساعد علم الاقتصاد على فهم المتغيرات المختلفة في البيئة الاقتصادية واتجاه ومستوى تأثيرها وأهمية السياسات الاقتصادية والمالية بمختلف أنواعها وتأثيرها على مستوى الفرد والمجتمع والمنشأة والاقتصاد ككل، مما يؤكد على أهمية التخصص ودوره الرئيسي والهام في المجتمع.

كما يتعاون القسم مع الأقسام الأخرى في الكلية وكليات اخرى في الجامعة وغيرها من الجامعات المصرية الاخرى وذلك من حيث التدريس أو الاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه.

ويضم القسم كوكبة ونخبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة الأكاديمية والمهنية الواسعة ومن خريجي أرقى الجامعات في العالم حيث يساهمون في خدمة العملية التعليمية والمجتمعية في الجامعة والمجتمع، وفي تقديم الأبحاث العلمية ، كما تتنوع وتتشعب اهتماماتهم البحثية بمجالات ومواضيع معاصرة وحديثة تسهم في دعم مجالات التنمية الاقتصادية والمالية في الدولة.

ويتميز قسم الاقتصاد بربط الفهم النظري للمعلومة بالواقع العلمي، ويركز في الدراسة على تقديم المعلومة الجديدة ورفع مستوى الطلاب وتقديم الحلول لبعض المشكلات الاقتصادية التي يواجها القطاعين العام والخاص وذلك على كافة المستويات الاقتصادية والمالية.

وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تميز القسم بتقديم برامج أكاديمية (بكالوريوس – دبلوم- ماجستير - دكتوراه) تم تصميمها بعناية لإكساب مخرجاتها بالمعارف الاقتصادية وأدواتها التحليلية التي يتطلبها سوق العمل العام والخاص على حد سواء.

وتشتمل الدراسة في قسم الاقتصاد علي المقررات الاتية :-

-       أصول الاقتصاد ومبادئ السياسات المالية في السنة الاولي.

-       اقتصاديات النقود والبنوك والمالية العامة في السنة الثانية.

-       اقتصاديات التجارة الخارجية والاقتصاد التحليلي والتنمية والتخطيط  الاقتصادي في السنة الثالثة.

-       المشاكل الاقتصادية المعاصرة ، وتطور الفكر الاقتصادي، والتطور الاقتصادي والموارد الاقتصادية ، والتخطيط الإقليمي ، والاقتصاد القياسي والرياضي ودارسات الجدوى الاقتصادية والاقتصاد النقدي، والتكتلات والمنظمات الاقتصادية...الخ  في السنة الرابعة.

وختاماً يتطلع القسم إلى تحقيق أهدافه السامية في التعليم الاقتصادي الأكاديمي الجامعي طبقاً لمعايير الجودة بما يتفق مع رسالة الكلية والجامعة ورؤيتهما وتطلعات أصحاب العمل  في مصر بشكل خاص، والمنطقة العربية بشكل عام ضمن توجه تحكمه مجموعة من القيم والمعايير الأكاديمية ذات الارتباط الوثيق بالواقع العملي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ