شكل الورقة الامتحانية
تعد الامتحانات أهم وسائل التقييم المتنوعة، و هي وسيلة رئيسة تعمل على قياس مستوى تحصيل الطالب، والتعرف علي مدي تحقيق المنهج الدراسي للأهداف المرسومة، والكشف عن نقاط القوة والضعف في ذلك ، ومدي التقدم الذي أحرزتة الكلية، وبذلك يمكن على ضوئه العمل على تحسين وتطوير التعميم الجامعي والسير به إلى الأفضل، وثمة عدد من القواعد الأخلاقية والفنية التي يجب مراعاتها خلال قيام عضو هيئة التدريس بوضع الامتحانات وتنفيذها كما يلي:
أ- القواعد الفنية للإعداد ورقة الإمتحان:
1- كتابة الأسئلة على الحاسب الآلي.
2- بيان عدد الأسئلة بوضوح وتحديد الإجباري والاختياري فيها.
3- وضوح عبارات الأسئلة بعيداً عن اللبس والغموض.
4- إتباع علامات ترقيم سليمة ومعتمدة.
5- بيان توزيع الدرجات لكل سؤال.
ب- القواعد المتبعة في موضوعات الأسئلة
1- تغطية الأسئلة لموضوعات المقرر التي يتم تدريسها.
2- مناسبة الأسئلة للزمن المقرر للإمتحان.
3- مراعاة تناسب أسئلة كل قسم لزمن الإمتحان عند اشتراك أكثر من عضوهيئة تدريس في وضع أسئلة الامتحان.
4- تنوع الأسئلة لتغطي مهارات التذكير والفهم والابتكار وفقاً لمستويات بلوم السته.
5- أن تأتي الأسئلة في المواضيع التي تم تدريسها بالفعل.
جـ- القواعد المتبعة في تصحيح الأمتحان
1- إعاد نموذج للتصحيح ويتم إيداع نسخة في مكتب أ.د/ عميد الكلية ، ونسخة بالكنترول المختص.
2- الإلتزام بالدقة التامة وجو السرية الكامل في رصد الدرجات.
3- الحفاظ على كراسة اجابة من التلف أو الضياع.
4- عدم اسناد التصحيح لغير القائم بالتدريس إلا بالضوابط والإجراءات المتبعة وموافقة مجلس القسم وإعتماد عميد الكلية.
5- تسليم كراسات الإجابة بعد تصحيحها إلى الكنترول المختص، وفي المواعيد المحددة.
د- القواعد المتبعة في أعمال رصد نتائج الإمتحانات
1- يحظر فتح الكنترولات أو التواجد بها أثناء انعقاد لجان الامتحانات وعلى وجه التحديد وفقاً للمواعيد المحددة بجداول الإمتحانات المرفقة .
2- تتم كافة الأعمال الخاصة بفض سرية كراسات الإجابة وتسجيل النتائج في الكشوف المعدة لذلك، بحضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضاء الكنترول على الأقل.
3- الإلتزام بالدقة التامة وجو السرية الكامل في رصد الدرجات.
4- الإنتهاء من أعمال التصحيح والرصد في أقرب وقت ممكن تمهيداً للإعلان النتائج في الوقت المناسب.
5- فحص التظلمات المقدمة من الطلاب بعد إعلان النتيجة بجدية تامة وحياد كامل.
6- توفير الظروف الملائمة للطلاب في أداء الإمتحانات وعدم التساهل مع حالات الغش والشروع فيه.