(الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء(الصورة الخامسة

 

الإصدار العربي هو تقنين عربي للصورة الخامسةالأمريكية التي أعدها (جال رويد).

مميزات الصورةالخامسة:

  1. قياس 5 عوامل أساسية في نظرية كاتل - هورن – كارول، بدلا من أربعة في الصورة الرابعة من المقياس، وتطوير عامل الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة العاملة.
  2. تعزيز المحتوى غير اللفظي حيث تستخدم نصف الاختبارات الفرعية في الصورة الخامسة طريقة غير لفظية للاختبار والتي تتطلب استجابات لفظية محدودة.
  3. تغطي نسبة الذكاء غير اللفظية كل العوامل المعرفية الخمسة الرئيسية ، وهذا الميزة تنفرد بها الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد - بينيه عن باقي بطاريات الذكاء الأخرى.
  4. الاعتماد في تقنين المقياس على التطورات الحديثة في نظرية القياس وخاصة نظرية الاستجابة للمفردة.
  5. تطوير الدرجات الحساسة للتغير ( CSS ) كدرجات مرجعة إلى المحك تساعد على أدراك القيمة المطلقة للتغيير سلباً أو إيجاباً في أداء الفرد بصرف النظر عن موقع هذا الفرد بالنسبة لجماعة التقنين.
  6. استخدام مواد أكثر جاذبية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة مما يسهل تطبيق المقياس ورفع درجة الدافعية لدى المفحوصين.
  7. تعزيز الاستفادة من الاختبار. توجد الفقرات وإجاباتها، ونماذج تصحيح الفقرات وكذلك عوامل المقياس جنبا إلى جنب في كتب التطبيق وكراسة تسجيل الإجابة.
  8. تم تعديل بعض الاختبارات والبنود لتتناسب مع الثقافة المصرية العربية.
 
مجالات الاستخدام:

صمم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء(الصورة الخامسة) للاستخدام في المجالات التالية:

  1. تشخيص حالات العجز الارتقائي لدى الأطفال والمراهقين، والبالغين.
  2. التقييم الإكلينيكي والنيوروسيكولوجى .
  3. تقييم الطفولة المبكرة.
  4. التقديرات النفسية التربوية المتعلقة بالالتحاق ببرامج التربية الخاصة.
  5. التقديرات الخاصة بتعويضات العمال .
  6. تقديم معلومات عن التدخلات مثل الخطط العائلية الفردية للصغار، الخطط التربوية الفردية للأطفال في سن المدرسة .
  7. التقييم المهني ( التخطيط للانتقال من المدرسة إلى العمل) بالنسبة للمراهقين .
  8. التغيير المهني للراشدين وتصنيف وانتقاء الموظفين.
  9. تشخيص حالات الإعاقة العقلية (في كل الأعمار).
  10. صعوبات التعلّم .
  11. التأخر المعرفي الارتقائي في الأطفال الصغار.
  12. إلحاق الطلاب ببرامج الموهوبين عقليا في المدارس.
  13. تقييم إصابات العمل وحجم الإعاقة الناتجة عنها.
 
فريق إعداد المقياس :

قام بتقنين الإصدار العربي للمقياس فريق من الباحثين المتخصصين بقيادة:
أ.د : محمود السيد أبو النيل
أستاذ علم النفس بكلية الآداب، جامعة عين شمس. رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس في الفترة من (1995- 1998)، مقرر اللجنة الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في تخصص علم النفس بكليات الآداب بالجامعات المصرية . له العديد من الكتب والاختبارات والأبحاث المنشورة في مجال علم النفس اشرف على إنشاء العديد من أقسام علم النفس في مصر والعالم العربي .
أ.د.محمد طه
أستاذ مساعد علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس، حاصل على درجة الماجستير في تطبيقات علم النفس المعرفي في القياس العقلي عام 1995 من جامعة عين شمس وعلى درجتي الماجستير في علم النفس المعرفي واللغويات عام 2000 و2003 على التوالي من جامعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة وعلى الدكتوراه من نفس الجامعة.
د.عبد الموجود عبد السميع
دكتوراه في التقييم النيوروسيكولوجي ، مدير المؤسسة العربية لإعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية، رئيس مجلس إدارة جمعية التقييم والتأهيل النيوروسيكولوجي .

 
 


جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ