المشروعات البحثية


اولا: المشروعات البحثية والتطبيقية

م

بيانات المشروع

1

عنوان المشروع.

" دراسة خواص مياه الرى والملوثات المختلفة بها لنهايات الترع ومدى امكانية استخدامها فى فترة التحاريق فى بعض مراكز محافظة كفر الشيخ".

مدة المشروع

اكتوبر 1999 حتى يونيو 2001

ميزانية المشروع

100 ألف جنيها مصريا

مصدر التمويل

صندوق دعم البحوث جامعة طنطا

ملخص المشروع

تم اختيار عشرة ترع ومصارف رئيسية بكل من مراكز كفر الشيخ وبلطيم وبيلا والرياض بمحافظة كفر الشيخ وتم اخذ عينات مياه منها فى فترتى العمالة والبطالة  شهريا وكذلك اخذ عينات من الاراضى المتاخمة لهذة المصادر وكذلك النباتات النامية بها بغرض تقييم مدى التلوث الحادث لهذه المصادر واثر ذلك على النبات والحيوان والذى ينعكس سلبا بدوره على الانسان.

2

عنوان المشروع.

" دراسة أثر تعاقب زراعة الارز على مستوى الماء الارضى بشمال الدلتا وتأثير ذلك على انتاجية المحاصيل الصيفية (القطن الذرة)".

مدة المشروع

مارس 1999 حتى مايو 2001

ميزانية المشروع

90 ألف جنيها

مصدر التمويل

أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا

ملخص المشروع

تم اختيار موقعين للدراسة الاول مزرعة كلية الزراعة بكفر الشيخ والذى يمثل تربة طينية  والثانى بأرض الشركة العربية لاستصلاح الاراضى ببلطيم والذى يمثل تربة رملية وتم زراعة محصول القطن والذرة بجوار أرض منزرعة بالارز فى دورة احادية وثنائية وثلاثية وتم رصد مستوى الماء الارضى على ابعاد 2 ، 7 ، 14 ،21 م  بالبعد من أرض الارز .

وقد أوصت الدراسة انه فى حالة زراعة القطن مجاور لحقول الارز يجب الا تقل المسافة بينهما عن 2م ولا يجب تعاقب زراعة الارز فى دورة احادية لما له من تأثير سيء على خواص التربة والانتاجية .

وقد تم نشر ورقة بحثية من المشروع  بيانها كالتالى:

Khalifa, M. R.; M. M. Saffan; S. A. Gaheen and A. S. El-Henawy (2007): Sequence of rice cultivation and its effect on ground water table and the productivity of the adjacent cotton plant in Kafr El-Sheikh Governorate. The Third Conf. of Sustain. Agric. and Develop. Fac. of Agric., Fayoum Univ., Egypt, 12-14 Nov., 2007.

3

عنوان المشروع.

دراسة تلوث بعض النباتات الطبية والعطرية والمواد الغذائية الناتجة منها بالنيكوتين وتحديد اسبابه ووضع آليات مستقبلية للحد منه

 

مدة المشروع

24 شهر

 

ميزانية المشروع

      855609.00 جنيه مصرى

 

مصدر التمويل

STDF صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية

 

ملخص المشروع

يهدف المشروع الي ايضاح اصل الانتشار الواسع لتلوث المنتجات ذات الاصل النباتي بالنيكوتين، حيث تم اجراء تجارب حقلية علي العديد من النباتات الطبية والعطرية. في هذه التجارب تم توزيع التبغ وأقماع السجائر بالقرب من جذور البناتات في الحقل وتاليا لذلك تم قياس محتوي النيكوتين في النباتات. أظهرت النتائج ان النيكوتين يتحرر من التبغ وأقماع السجائر الي التربة حيث يمتصه النبات ويظهر ذلك حتي عند استخدام قمع واحد من السجائر لكل متر مربع. أظهرت نتائج تحليل نباتات الريحان والنعناع وجود هذا التلوث والذي يتخطي اقصي مستوي للمتبقيات من النيكوتين بـ 20 ضعف. توضح النتائج أن هذا المسار للتلوث بالنيكوتين مع الاهمال في التخلص الامن من أقماع السجائر باستخدام عمال المزرعة ربما يكون السبب الرئيس لتلوث المنتجات ذات الاصل النباتي بالنيكوتين. ولهذا يجب تعديل هذا السلوك السييء عن طريق التعليم والتوعية بالاضافة الي إدراج هذه المسألة في المبادئ التوجيهية للممارسة الزراعية الجيدة

 

ثانيا: مشروعات التطوير

م

بيانات المشروع

1

عنوان المشروع

إنشاء نظام داخلي للجودة بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ

تاريخ التعاقد

1/5/2007

مدة المشروع

18 شهر

ميزانية المشروع

150.000 جنيه مصري

مصدر التمويل

QAAP1

ملخص المشروع

يهدف هذا المشروع إلى:

  1. تأسيس وحدة ضمان ألجوده بالكلية
  2. توصيف البرامج والمقررات وكتابة التقارير عنها
  3. كتابة التقرير السنوي للكلية

2

عنوان المشروع

 

مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخCIQAP

تاريخ تقديم المشروع

1 /1/2012 حتى 31/12/2013

مدة المشروع

24 شهرا

ميزانية المشروع

3840000 جنيها  مصريا

مصدر التمويل

مشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد بوزارة التعليم العالي (2000.000) + جامعة كفر الشيخ (1840.000).

ملخص المشروع

يهدف المشروع الى مساعدة الكلية فى معالجة عدد كبير من اوجه القصور ونقاط الضعف وتحفيز مواطن القوة التى تم التعرف عليها من خلال تحليل SWOT  وكذلك زيارة فريق المراجعيين من المجلس الاعلى للجامعات واستغلال الفرص التى تتيحها السمات المميزة للكلية للوصول بها الى الاعتماد.

3

عنوان المشروع

 

تحويل مقررات برنامج الأراضي إلى الصورة الالكترونية

تاريخ تقديم المشروع

31/12/2009

مدة المشروع

18 شهر

ميزانية المشروع

250.000 جنيه مصري

مصدر التمويل

مشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد بوزارة التعليم العالي (175.000) + جامعة كفر الشيخ (75.000)

ملخص المشروع

يهدف المشروع إلى :-

1 نشر ثقافة التعليم الإلكتروني بين الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس .

2 دعم البنية الأساسية الداعمة للتعليم الالكتروني من حيث توفير معامل للحاسب الآلي وكذلك دعم المختبرات بالا جهزه والمعدات وكذلك وسائل الإيضاح تتناسب مع المستوى المقرر الإلكتروني .

3 رفع المستوى التعليمي للطلاب وزيادة قدرتهم على استيعاب المادة العلمية وكذلك زيادة قدرة الطلاب على التواصل الإلكتروني .

4 تحويل ما يقرب من 20% من مقررات البرنامج إلى مقررات إلكترونية تمهيد لتحويل مقررات البرنامج إلى الصورة الإلكترونية.

5 التمهيد للتقدم البرامج التعليمية المفتوح والتعليم عن بعد سواء على المستوى المحلي أوعلي المستوى الدول العربية وذلك بعد الإنشاء ومن تحويل المقررات إلى الصورة الإلكترونية .

4

عنوان المشروع

 

مشروع تأهيل معمل جيوكيمياء العناصر الدقيقة والسامة للاعتماد الدولى وفقا للمواصفة iso17025-2015

تاريخ تقديم المشروع

31/3/2016

مدة المشروع

18 شهر

ميزانية المشروع

1500000 جنية

مصدر التمويل

جامعة كفر الشيخ ووحدة ادارة مشروعات التطوير بوزارة التعليم العالى

ملخص المشروع

تلعب العناصر الدقيقة و السامة دورا هاما في الحكم علي القدرة الانتاجية للاراضي و كذلك استدامة استخدام الارض في الاغراض الاقتصادية ومن الضروري و جود قياسات دقيقة ذات مرجعية معتمدة للحكم علي مستوي هذة العناصر في التربة حتي يمكن وضع السياسات الملائمة لاستخدام هذة الاراضي . و تقع محافظة كفرالشيخ في شمال جمهورية مصر العربية و يوجد بها نهايات الترع و المصارف و التي تحتوي علي مصادر مياة غير جيدة و في الغالب تكون ملوثة بمصادر مختلفة من العناصر الدقيقة و السامة و خاصة في ظل وجود مصرف كتشنر و هو المصرف الرئيسي لمحافظة الغربية مما يجعل من الضروري رصد مستويات التلوث سواء في المياة او في الاغذية و بصفة خاصة المياة المستخدمة في المزارع السمكية حتي تتاح شهادات معتمدة لمصدري الاسماك نظرا لان محافظة كفرالشيخ بها اكثر من 40% من المزارع السمكية .

تم تأسيس معمل جيوكيمياء العناصر الدقيقة و السامة عام 1996 و تم تزويد المعمل بجهاز الامتصاص الذري (Atomic absorbtion spectrophotometry) لقياس العناصر السامة و الدقيقة في عينات التربة و المياة . حاليا لا يعمل جهاز الامتصاص الذري بكفاءة مما يعيق استدامة العمل بالمعمل لتقديم الخدمة المناسبة و المرجوه لاعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة بكليات جامعة كفرالشيخ بالاضافة الي المنتجين الزراعيين بمنطقة وسط وشمال الدلتا .

لذا نأمل في تزويد المعمل بأجهزة القياس مثل (ICP-OES) اللازمةلاجراء قياسات سريعة و دقيقة للعناصر الدقيقة و السامة مع تدريب و تأهيل العاملين بة علي استخدام الاجهزة و كذلك تطبيق معايير الجودة حسب المواصفة ISO/IEC 17025-2005  و تحديد Scopes تتمثل في اختبارات الكفاءة الحرفية (PT) و الحصول علي الشهادات اللازمة للاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد EGAC في التربة و المياة . في ضوء ذلك نتوقع ان تطوير المعمل واعتماده سوف يرفع من كفاءة الخدمة المقدمة بواسطة مع توقع بزيادة دخل المعمل نتيجة لاجراء التحليلات مدفوعة الاجر للباحثين والبيئيين و المنتجين الزراعيين .

  


جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ