الخطة البحثية للقسم
أولا
: البرامج والمناھج
· تعميم وبناء برامج
التربية الرياضية للأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة.
· برامج لتنميـــة
الحركـــات الأساســـية والمهـــارات المرتبطـــة بالمســـابقات والألعـــاب
الرياضـــية .
· برامج تكميليـة أو
موازيـة لبرنـامج التربيـة الرياضـية الأسـاس الرياضـي فـي مراحـل التعلـيم
المختلفة
· دراسات حول كل من
المنهج الرأسي والأفقي في مناهج التربية الرياضية بالمدارس.
· تقويم البرامج
والمناهج والمقررات التي تقدمها شعبة التدريس للطـلاب فـي ضـوء مقومـات الجودة
· وضع برامج لتدريب
وصقل معلمي التربية الرياضـية والمـوجهين أثنـاء الخدمـة فـي مراحـل التعليم
المختلفة في ضوء مقومات الجودة والتطورات المستحدثة.
· بناء برامج باستخدام
تكنولوجيا التعليم ومستحدثات العصر
· بناء استراتيجيات
تعليمية ورياضة في التربيـة الرياضـية والرياضـة المدرسـية بكافـة أنـواع التعليم,
ومختلف المراحل
.
ثانياً :
طرق وأساليب التدريس
:
· دراسات في مستحدثات
طرق وأساليب تعليم وتعلم المهارات الحركية المختلفة
· دراسات مقارنة بين
استراتيجيات وأساليب التدريس المختلفة المستخدمة في تعلم المهارات الحركية للأنشطة
المختلفة
· وضع استراتيجيات
لتحديد الاحتياجات في المدارس
ثالثاً :جودة العملية التعليمية
· تطوير وتنمية العملية
التعليمية والأداء التدريسي لأعضـاء هيئـة التـدريس ومعـاونيهم فـي ضوء المتغيرات
العصرية ومقومات الجودة
· تقويم جودة العملية
التعليمية بشعبة التدريس وفقاً لمكوناتها المختلفة
· وضع معايير وفقاً
للمعايير العالمية لخريجي شعبة التدريس
· دراسات حول و ضع معايير
لاختيار الطلاب المتقدمين للالتحاق بشعبة التدريس في ضـوء مقومات الجودة
رابعاً : التربية الرياضية البيئية
·
إجـراءات بحــوث ودراسـات ميدانيــة وتجريبيـة فــي مجـال التربيــة
الرياضـية البيئيــة فـي كافــة مراحل التعليم وفروع المعرفة الإنسانية علي اعتبار
أنها قضية قومية
خامساً : الإمكانات ووسائل الأمن والسلامة
· دراســات حــول
الإمكانــات والوســائل التعليميــة والأجهــزة الرياضــية التــي تتناســب مــع
تنفيــذ مناهج التربية الرياضية في ضوء مراحل التعليم المختلفة
· دراسات حول عوامل
الأمن والسلامة في الألعاب الفردية والجماعية.
سادساً :الرياضة المدرسية
· المشكلات التي تواجه
مناهج التربية الرياضية
· الصعوبات والمعوقات
التي تواجه الإدارات والإمكانيات
· مشكلات الملاعب
· مشكلات الملابس
· وضع خطة بديلة لقلة
الأدوات والإمكانيات بالمدارس بجميع المراحل
· برامج تأهيل صقل
لمديري المدارس علي التربية الرياضية
· تطبيق معايير الجودة
في جميع المدارس والمراحل والمعايير العالمية للجودة