الخطة البحثية لقسم علم النفس الرياضي
علم النفس الرياضي لا يقتصر فقط على الجوانب النظرية في موضوعاته المتعددة بل يتعدى ذلك إلى دراسة الجوانب التطبيقية لهذه الموضوعات ومحاولة الإفادة من المعارف والمعلومات النظرية المكتسبة في التطبيق العملي من خلال إجراء البحوث والدراسات العلمية في مجالات التربية البدنية والرياضة المتعددة. وفي إطار ذلك ومن خلال الدراسة والبحث والتطبيق تم وضع الخطة البحثية لقسم علم النفس الرياضي بكلية التربية الرياضية جامعة كفر الشيخ وتتضمن محاورها على ما يلي :
- الدراسة النفسية للممارسين والمشاركين في الرياضة، ومن أهم موضوعاتها )الشخصية الرياضية وطرق قياسها ووسائل تطويرها، الدافعية الرياضية ودراسة دافعية الإنجاز الرياضي وقياسها للمشاركين في الرياضة، العزو أو التعليل السببي لسلوك الممارسين في الرياضة على مختلف مستوياتهم وخاصة بالنسبة للنتائج ) عند الفوز أو الهزيمة (، مفهوم الذات وتقدير ووضوح الذات للرياضيين، الانفعالات والاستثارة والضغوط النفسية المرتبطة في الرياضة وكيفية أختبارها وقياسها والتنبؤ بنتائجها( .
-الدراسة النفسية للجماعات الرياضية، ومن أهم موضوعاتها (دينامية الجماعة الرياضية أو الفريق الرياضي وتماسكها وطرق زيادة فاعليتها والمناخ النفسي المميز لها وطرق قياس تفاعل الرياضيين وما يرتبط بها من عوامل نفسية، الدراسة النفسية لجماعة المشاهدين للرياضة ومدى أسهامها في التأثير على مستوى اللاعبين إيجابا أو سلبا، الدراسة النفسية للقيادة لدي القادة الرياضيين كمعلم التربية الرياضية، المدرب الرياضي، الإداري الرياضي، الحكم الرياضي، أعضاء مجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية..... وطرق القياس في مجال القيادة وكيفية تنمية الاتصال الفاعل في المجال الرياضي، العدوان والعنف سواء من اللاعبين المتنافسين بعضهم لبعض أو من المشاهدين للمنافسات الرياضية وما يرتبط بذلك من مظاهر الشغب والعنف والتعصب .(
_ الدراسة النفسية للبيئة الرياضية، ومن أهم موضوعاتها) الخصائص النفسية للتدريب والمنافسات الرياضية، عمليات التدعيم والتعزيز النابعة من البيئة الرياضية، المشكلات النفسية للرياضة النسائية والممارسة الرياضية للفتيات) .
_ الدراسة النفسية للوسائل الفاعلة للارتقاء بالقدرة والمستوى الرياضي، ومن أهم موضوعاتها )التعلم الحركي والتعلم الخططي وطرق الإفادة منها في تعلم المهارات وخطط اللعب وكيفية قياس نتائج التعلم، تدريب المهارات النفسية كمهارات مواجهة القلق والاستثارة والضغط النفسي والتي يمكن اكتسابها عن طريق تدريبات الاسترخاء بأنواعها وكذلك المهارات المساهمة في تعلم المهارات الحركية وتطويرها وقياسها كمهارات التصور العقلي وتركيز الانتباه والثقة بالنفس والحديث الذاتي والتي تدخل جميعها في نطاق التدريب العقلي للرياضيين، التوجيه والإرشاد النفسي للرياضيين ويتضمن الوسائل الفاعلة لإعداد النفسي للرياضيين( .
-الدراسة النفسية للارتقاء بالصحة البدنية والنفسية والرفاهية والسعادة، ومن أهم موضوعاتها (الصحة النفسية للرياضيين والممارسين للنشاط الحركي، المشكلات واضطرابات المرتبطة بالعقاقير المنشطة ومتاعب الاساليب الغذائية والسمنة في المجال الرياضي، الحمل الزائد والإجهاد والانهاك والاحتراق النفسي في الرياضة، الجوانب النفسية لإصابات الرياضية والصدمة النفسية في الرياضة ووسائل مواجهتها وقياسها) .
_ الدراسة النفسية للنمو والتطور النفسي، ومن أهم موضوعاتها(دراسة ديناميكية النمو الحركي والجسمي والعقلي والمعرفي والاجتماعي وعلاقتهم بالمستوى الرياضي للممارسين والمشاركين في الرياضة( .
-الحاسب الآلي والقياس النفسي في المجال الرياضي، ومن أهم موضوعاتها )الحاسب الآلي والقياس النفسي، الحاسب الآلي والقياس العقلي، استخدامات الحاسب الآلي في القياس النفسي(.