الصفحة الرئيسية

تعتمد التنمية الاقتصادية في مصر على قطاع الطاقة، الذي يمثل %13.1  من الناتج المحلي الإجمالي. وتلبيةً للطلب المتنامي على الطاقة، وضعت الحكومة المصرية استراتيجية لتنويع مصادر الطاقة تُعرف باسم استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام.2035  وتنطوي هذه الاستراتيجية على مضاعفة تطوير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. لذلك فإن مصر ملتزمة بنشر تقنيات الطاقة المتجددة على نطاق واسع.

لذلك  أخذ  معمل الطاقة المتجددة بكلية العلوم - جامعة كفرالشيخ على عاتقة المشاركة  الفعاله تنمية هذا القطاع من الطاقة، حيث يقوم المعمل بالعمل فى عدة مجالات خاصة بالطاقة المتجددة منها؛ تصنيع وانتاج وقياس خلايا شمسية والدايودات الباعثة للضوء الأبيض (LEDs) داخل المعمل من مواد متوفره فى البيئة المصرية ورخيصة الثمن والتكلفة. كما ساهم المعمل فى تقديم الاستشارات الفنية وعمل معايرات لألواح الخلايا الشمسية ولمبات الليد وذلك من خلال البروتوكول الذى كان موقع بين الجامعة وشركة كهرباء الأسكندرية فى العام 2013/2014.

 

كما يقوم المعمل بتدريب طلاب المستوى الثالث بقسم الفيزياء خلال فصل الصيف من كل عام على تقنيات تصنيع وقياس الخلايا الشمسية ولمبات الليد.

معمل الطاقة المتجددة