الاهداف


الاهداف العامه لقسم تمريض صحة المراة والتوليد

1-  تهيئة مناخ تعليمى جيد عن طريق استخدام التقنيات الحديثه لمتابعة الام والجنين لتنمية الخبرات العمليه التى تتم في عيادات رعاية الحوامل مع التركيز على الدور التمريضى في رعاية الأمهات الأكثر عرضة للمضاعفات أثناء الحمل.

2 -إدماج النظريات مع التطبيق العملي مع إعطاء الفرصة للعناية المستمرة و الممارسة العملية في جميع أقسامالنساء و التوليد و التركيز على الدروس العملية ومناقشة الحالات وعمل الحلقات الدراسية فى إطارتنمية المهارات العلميه والسلوكيه.

3 –تركيز الاهداف على التقييم التمريضي و التدخل الفعال المبني على تقييم الاحتياجات الجسدية و النفسية و الاجتماعية للمشكلات الصحية لأمراض النساء.

4- تنمية المهارات العملية الخاصة عن طريق انشاء فصول دراسية وقوافل طبيه وتعليميه وندوات تثقيفيه وحملات توعيه وارشاد صحى للمجتمع المحيط والتى تركز على اهتمامات خاصة داخل الإطار الشامل لتمريض صحة المرأه و التوليد واختيار بعض المشكلاتالتى تهم البيئه المحيطه لطرحها.

5- اعطاء بعض المفاهيم و المبادئ التي تستعملها الممرضة المؤهلة للمحافظة على نمو و صحة الأم الحامل مع التركيز على الرعاية التمريضية المناسبة لفترة الحمل و كذلك العلاقة بين طرق التحليل و الرعاية التمريضية للأم الحامل خلال فترة الحمل الطبيعي وكذلك التركيز على تنمية المهارات في توفير العناية التمريضية منفردة أو بالتعاون مع الفريق الصحي.

6 -إعطاء الخبرات العملية التي تساعد على مقابلة الاحتياجات الجسمية و النفسية و التعليمية للأم أثناء فترة الحمل الطبيعي و غير الطبيعي و هذا يشمل ضرورة دراسة التشريح و فسيولوجية الجهاز التناسلي للأنثى كأساس لتقييم الحالة الصحية بشكل عام.

7 -توضيح فسيولوجية الإنجاب و الجنين و كذلك الأمراض والمشكلات الخاصة بهم.

8- تضمين نظريات الرعاية التمريضية للتوليد و الخاصة بالأم أثناء الحمل و الولادة و بالأطفال حديثي الولادة و التشريح الفسيولوجي الخاص بالولادة والاحتياجات الجسمانية للأم و كذلك النظريات الخاصة بتكيف المولود من البيئة داخل الرحم إلى البيئة خارجها و كذلك الإنعاش الوليدى ودراسة بعض الحالات المختارة لأمراض النساء.

9- تضمين نظريات و ممارسات الرعاية التمريضية التوليدية  فى فترة ما بعد الولادة و هذا يشمل دراسة التشريح و الفسيولوجي الخاص بفترة النفاس و كذلك دراسة وسائل منع الحمل و بعض المشاكل البسيطة والمزمنة في أمراض النساء وادراجها كقاعدة للعناية التمريضية.

10- استخدام نماذج للمحاكاه فى التدريب العملى والتقييم.

11- استخدام شبكاتالمعلومات والابحاث المعاصره ذات النظره المستقبليه للتمريض واستخدامها فى التطوير المستمر.

12- تطبيق الاتجاهات الحديثه فى الممارسات التمريضه للامهات القائمه على الدليل العلمى.

13- تطبيق طرق التحكم فى العدوى فى أقسام رعايه الحوامل والولاده وما بعد الولاده والحالات الخطره.

14- تطبيق نظام الجوده الشامله ومراعاة الاسس الاخلاقيه فى الرعايه الصحيه التمريضيه.

15- وضع طرق للمراقبه والمتابعه المستمره وكذلك التقويم والتدريب وتنمية المهارات.

16- استخدام مهارات التواصل مع المجتمع والمرضى وعائلتهم والفريق الصحى وكذلك مع الاساتذه من اعضاء هيئة التدريس والهيئه المعاونه.

17- تشجيع البحث العلمى من خلال إدماج النظريات ونتائج الرسائل العلميه وتوصياتها والأبحاث العلميه لاعضاء هيئة التدريس والهيئه المعاونه فى المقررات النظريه والعمليه وعمل الحلقات التدريبيه وورش العمل المستمره لاعضاء هيئة التدريس والهيئه المعاونه فى إطارتنمية المهارات العلميه والسلوكيه لهم.