الأخبار المميزة
"التنشئة الصحيحة في الإسلام" عنوان ندوة بكلية الطب البيطري
11/6/2018

 

تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف, الأستاذ الدكتور/ ماجد القمري، رئيس الجامعة ، نظمت اليوم جامعة كفرالشيخ، ندوة بعنوان :"التنشئة الصحيحة في الإسلام" بكلية الطب البيطري، ضمن سلسة ندوات القوافل الدعوية والتي تأتي تباعاً بكليات الجامعة المختلفة؛ وذلك لرفع الوعي الديني لدى شباب الجامعة الذي هو عماد الوطن، والتعرف على حقيقة ديننا الوسطي المعتدل بعيداً عن أفكار التطرف والمغالاة.

 تحدث فضيلة الشيخ/خالد بدير بدوى، إمام وخطيب بأوقاف كفرالشيخ، عن اهتمام الإسلام بعملية التنشئة الصحيحة للنشء فالأسرة هي النّواة الأولى في المُجتمعات بشكلٍ عام، وفي المجتمع الإسلاميّ بشكلٍ خاصّ، لذلك فقد عَنِي الإسلام بالفرد والأسرة عنايةً خاصّةً وجعلها الرّكيزة الأولى التي تقوم عليها الأمم، وبها أيضاً تفسد وتخرب، وقد أجاد الشّاعر حافظ إبراهيم حين قال: الأم مدرسةٌ إذا أعددتها أعددتَ شعباً طيِّب الأعراقِ كما قال فضيلة الشيخ /محمد الديب، إمام وخطيب ومدرس بأوقاف كفرالشيخ، إنّ الإسلام يراعي اتباع السنة في استقبال المولود الجديد واختيار الاسم الحسن له، والعقيقة عنه، وتنشئته التنشئة الإسلامية الصحيحة منذ الصغر حتى يكون عضواً فعالاً لبناء نفسه ووطنه ومجتمعه. وأولى مراحل التنشئة وحتّى قبل أن يولد ذلك الطّفل وقبل أن يتزوّج والداه هي اختيار الزّوجة الصّالحة التي ستربى هذا النشء.

كما أضاف الأستاذ الدكتور ماجد القمري، أن من آداب الإسلام في التّعامل مع الأبناء أنه وضع قواعدَ أساسيّةً لتربية الأبناء من تعليم الأبناء القيم والأخلاق الحسنة في بداية نشوئهم وابتداء عمر الإدراك عندهم وكذلك اختيار الرّفقة الصّالحة لهم وإشغالهم في وقت المُراهقة بالنّافع؛ لأنّ الفراغ في هذه المرحلة أساس تدمير الأخلاق. وفي نهاية الندوة تمت الإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب والطالبات من كلية الطب البيطري.