الأخبار المميزة
ندوة بكلية الصيدلة تحت عنوان "الاستراتيجية الجديدة في اكتشاف وتطوير الدواء"
11/29/2017




تحت رعاية أ.د/ماجد القمري رئيس الجامعة ، والسيد أ.د/ محيي عبيد نقيب صيادلة مصر وأمين عام اتحاد الصيادلة العرب وتحت رعاية شركة فايزر للأدوية، عقدت كلية الصيدلة اليوم الأربعاء ندوة تحت عنوان "الاستراتيجية الجديدة في اكتشاف وتطوير الدواء" وذلك تزامناً مع صدور القرار الجمهوري بإنشاء أول معهد لاكتشاف وتطوير الدواء بمصر والوطن العربي بجامعة كفرالشيخ.

 أوضح القمري أن هذا المعهد هو الأول في مجال تطوير الدواء واكتشافه في مصر والمنطقة العربية، وذلك ليكون نواه لتصنيع الدواء في مصر، لافتاً إلى أنه رغم وجود مصانع دواء في مصر إلا أن خبرات التصنيع لا تزال بحاجة إلى تطوير وتطبيق الدراسات الخاصة بإنتاج بالمواد الخام وتقليل الآثار الجانبية للأدوية.

مؤكدا أن تجارة الأدوية تعتبر في المرتبة الثانية بعد تجارة السلاح وأن الدواء هو من أهم احتياجات الإنسان وبالتالي فإن تصنيع وتطوير الدواء يعتبر محور مهم بالنسبة للأمن القومي المصري ومصدر لزيادة موارد الدولة من العمل الصعبة. ونتيجة لأزمة الدواء المفتعلة نتيجة تحرير سعر العملة تم إنشاء هذا المعهد لإعداد كوادر بشرية مؤهلة لاكتشاف وتصنيع وتطوير المواد الخام.

كما أكد أ.د/ماجد القمري أن استراتيجية اكتشاف وتطوير الدواء لابد وأن تتخطى هذا المستوى إلى مستوى الإنتاج ومستوى التسويق والتصدير حيث أن مصر تعتبر نقطة تصدير جيِّـدة تفتح الباب واسعًا ليدخل إلى الأسواق العربية والأفريقية. ويهدف المؤتمر إلى نشر ثقافة اكتشاف وتطوير الدواء بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية؛ وذلك حفاظاً على الأمن الدوائي المصري. يحاضر في الندوة نخبة من علماء مصر والحاصلين على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى في اكتشاف وتطوير الدواء.