الأخبار المميزة
رئيس الجامعة يفتتح ندوة أمراض السكر
3/23/2017




افتتح الدكتور ماجد القمري، رئيس الجامعة ، اليوم الخميس الموافق 23/2/2017، الندوة الإكلينيكية لمرض السكري تحت عنوان "التطورات الحديثة في علاج مرض السكر"، والتي تنظمها كلية الطب البشري بالجامعة بالاشتراك مع شركة "Boehringer Ingelheim" للأدوية، وذلك بقاعة السيمنار بالكلية، بحضور الدكتور عبد الرزاق الدسوقي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حسن الباتع عميد كلية الطب، والدكتور محمد عبد العال مدير المستشفى الجامعي، ومشاركة أساتذة وأطباء أمراض السكر.

وخلال الندوة قال "القمري" إن مرض السكر من الأمراض الأكثر شيوعًا على مستوى العالم خاصة في الدول النامية، مشيرًا إلى أن الإحصاءات الحالية تشير إلى وجود أكثر من 280 مليون مصاب بمرض السكر في العالم وستزيد هذه النسبة إلى 420 مليونًا في عام 2030 م.

وأضاف رئيس الجامعة أن جهود العلماء وأبحاثهم دائمًا مستمرة لمحاولة إيجاد أدوية جديدة، وابتكار طرق للقضاء تمامًا على مرض السكر، ومع التقدم العلمي وظهور تقنيات مثل استخدام الخلايا الجذعية أو تقنية النانو تكنولوجي، بدأ العلماء في محاولات لتطبيقها في علاج مرض السكر.

وأوضح القمري أنه تم ابتكار أجهزة نانوية جديدة يتم استخدامها في قياس نسب الأنسولين التي تنتجها "خلايا بيتـا" في البنكرياس، لافتًا إلى أن هذه الأجهزة حساسة جدًا في أثناء عملية القياس لذلك فهي بديل عن أجهزة قياس السكر العادية عن طريق الدم.

وتناقش الندوة أحدث بروتوكولات لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، ودور البكتريا المفيدة في علاج السكر، وأحدث بروتوكولات في علاج ارتفاع نسبة الدهون.