أهداف البرنامج


أهداف البرنامج:

يهدف البرنامج أن يقدم خريج قادراً على أن:

1- معرفة أساليب التسويق بالانترنت، تشكيل الفرص التسويقية، إستراتيجية التسويق وخبرة المستهلك، العلاقات مع المستهلك، إستراتيجية المنتج، إستراتيجية التسعير وإستراتيجية الاتصالات، خلق المجتمعات، إستراتيجية التوزيع، إستراتيجية العلاقات التجارية، تصميم وتنفيذ برامج التسويق، تقييم البرامج التسويقية.

2- معرفة مدخل سلوك المستهلك، الإدراك، التعليم، الدوافع والقيم، الذات، الشخصية، الاتجاهات، اتخاذ القرار الفردي، الشراء مجموعات التأثير وقرار القائد ، قرارات الشراء للمنظمات وللأشخاص ، تأثير الثقافة على سلوك المستهلك، تأثير السن على سلوك المستهلك.

3-  اتقان المهارات المهنية واستخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة فى ممارسته المهنية.

4-  التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية وقواعد المهنة ويقبل المسائلة والمحاسبة.

5-  إدراك ضرورة تنمية ذاته وانخراطه فى العمل المستمر.

  ويهد ف البرنامج أيضاً أن يتوافر في الخريج المعارف والمهارات التالية :

المعارف والفهم    Knowledge and Understanding

   بانتهاء دراسة برنامج التسويق وفن البيع يجب أن يكون الخريج قادراً على فهم واستيعاب كل من:

1-  المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية فى مجال التسويق وفن البيع.

2- مبادئ سلوك المستهلك، الإدراك، التعليم، الدوافع والقيم، الذات، الشخصية، الاتجاهات، اتخاذ قرار الشراء الفردي، الشراء مجموعات التأثير وقرار القائد ، قرارات الشراء للمنظمات وللأشخاص ، تأثير الثقافة على سلوك المستهلك.

3- تأثير الممارسة المهنية على مجال تعزيز مهارات التفكير، وكذلك مهارات البيع العملية اللازمة في سوق تنافسية لذلك سيكون التركيز على بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء من خلال التحليل المنهجي وحل مشكلات العملاء.

المهارات المهنية Practical Skills

بانتهاء دراسة برنامج التسويق وفن البيع يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

1- يطبق مدخل إدارة المعارض، مدخل إدارة المقابلات الشخصية، إدارة الموارد البشرية إدارة المناسبات والأحداث، إدارة المخاطر.

2- يطبق المهارات المهنية فى مجال تطوير وتنفيذ إستراتيجية لفريق المبيعات، هيكلة قوي المبيعات وتصميم وتخصيص المناطق، الجذب، التدريب، التحفيز، التعويض وتقييم البائعين، لتنسيق المبيعات مع وظائف التسويق الاخري والتنبؤ بالمبيعات.

3-  يكتب التقارير المهنية.

المهارات الذهنية Intellectual Skills

بانتهاء دراسة برنامج التسويق وفن البيع يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

1-  يحل المشكلات المتخصصه فى مجال مهنته.

2- يقرأ قراءة تحليلية للمدخل الاستراتيجي لنشاط التسويق والتخطيط الاستراتيجي لنشاط التسويق واستراتجيات المنافسة، ثم استراتجيات المزيج التسويقي (استراتيجيات المنتجات، استراتيجيات التسعير، استراتيجيات التوزيع، استراتيجيات الترويج).

3-  يقيم المخاطر فى الممارسات المهنية.

المهارات العامة Transferable Skills

بانتهاء دراسة برنامج التسويق وفن البيع يجب أن يكون الخريج قادراً على:

1-  استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية في مجال التسويق الالكتروني.

2-  قيادة الفريق فى سياقات مهنية مألوفة والتعليم الذاتي المستمر في مجال التسويق والمبيعات.