مؤتمر التعليم الزراعي

 

توصيات مؤتمرالتعليم الزراعى العالى للحاضر والمستقبل فى ضوء احتياجات سوق العمل الزراعى

 

نظمت لجنة قطاع الدراسات الزراعية بالمجلس الأعلى للجامعات مؤخرا مؤتمرا عن التعليم الزراعى العالى ( كليات الزراعة والمعاهد العليا الزراعية) الحاضر والمستقبل فى ضوء احتياجات سوق العمل الزراعى المحلى والعربى والافريقى.

وقد شارك فى المؤتمر كلا منالدكتور/ هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى ، الأستاذ/ أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الاراضىالدكتورة/ سلوى الغريب أمين المجلس الأعلى للجامعات وقيادات وزارات التعليم العالى والبحث العلمى والزراعة واستصلاح الاراضىورؤساء ونواب رؤساء الجامعات ومراكز البحوث ونقيب الزراعيين وعمداء ووكلاء وأساتذة كليات الزراعة وممثلو المزارعين والتعاونيات ورجال الأعمال وقطاع الأعمال العام والخريجين والإعلام.

 

وقد دار حوار مستفيض حول التخصصات والبرامج الزراعية التى يحتاجها سوق العمل فى ضوء المستجدات المحلية والإقليمية والدولية وكذلك المواصفات (المعارف) العامة والمهارات العامة والمهنية والسلوكيات التى توفرها فى خريجى كليات الزراعة والمعاهد العليا الزراعية استجابة لاحتياجات سوق العمل وسبل تحقيق تلك المهارات من خلال تطبيق المعايير الأكاديمية القياسية القومية ومواصفات البرامج ومواصفات المقررات ومنظمة المواصفات والمهارات والسلوكيات التى يغطيها كل مقرر. وصرح الدكتور/ سعد نصار رئيس لجنة قطاع الدراسات الزراعية بالمجلس الأعلى للجامعات بأنه من خلال استعراض ومناقشة ورقة العمل التى حددت الإطار العام لموضوع المؤتمر ومن خلال الحوار فقد توصل المؤتمر إلى التوصيات التالية:

 

 1- التزام كليات الزراعة بتنفيذ التخصصات والبرامج الدراسية التى يحتاجها سوق العمل وخاصة برامج الانتاج النباتى (محاصيل والبساتين – الخضر والفاكهة والزينة والأشجار الخشبية – الاراضى والمياه) والإنتاج الحيوانى (الماشية والأغنام والماعز والدواجن والأسماك) وعلوم الأغذية (الصناعات الغذائية والألبان والكيمياء الحيوية) ووقاية النباتات ( حشرات وأمراض ومبيدات) والعلوم الاجتماعية الزراعية(اقتصاد زراعى وإدارة المشروعات الزراعية**agribusiness ** والإرشاد والمجتمع الريفى او التنمية الريفية) والبيوتكنولوجى والهندسة الوراثية والهندسة الزراعيةهذا علاوة على البرامج المتميزة وبرامج التعليم المفتوح مع اكتساب الخريجين المواصفات والمهارات والسلوكيات المطلوبة.

 

 2- تدعيم كليات الزراعة من خلال المشروع الجديد عن التحسين المستمر وتأهيل الكليات للاعتماد** **CIQAP ** والتابع لوزارة التعليم العالى حتى تتمكن الكليات من تحديث معاملها وكذلك الإنفاق على التدريب والذى يعتبر مكونا أساسيا فى التخصصات والبرامج الدراسية واكتساب الخريجين المواصفات والمهارات والسلوكيات المطلوبة.

 

3- اعطاء خريجى كليات الزراعة والمعاهد العليا الزراعية والمدارس الزراعية أولوية عند توزيع حصة من أراضى الاستصلاح والاستزراع الجديدة على الخريجين.

 

4- مساندة القطاع الخاص ورجال الأعمال وقطاع الأعمال العام كليات الزراعة من خلال توفير بعض المنح للطلاب وخاصة فى البرامج المتميزة وكذلك المساهمة فى إجراء التدريب الميدانى للطلاب بالمزارع والشركات والمصانع التابعة لهم.

 

 5-قيام نقابة المهن الزراعية بتنفيذ القانون الخاص بضرورة الحصول على تصريح بحق مزاولة المهنة فى بعض الأعمال التى تشترط أن يكون القائم بها من خريجى كليات الزراعة او المعاهد العليا الزراعية او المدارس الزراعية مثل تجارة التقاوى الزراعية والأسمدة والمبيدات الكيماوية وذلك أسوة بما هو متبع فى النقابات المعنية الأخرى.

 

 6-دعوة أجهزة الإعلام المرئى والمقروء والمسموع إلى زيادة التوعية والتعريف بالتخصصات والبرامج الجديدة بكليات الزراعة مثل البيوتكنولوجى والهندسة الوراثية والهندسة الزراعية وإدارة المشروعات الزراعية والتصنيع الغذائى وكذلك إلى زيادة التوعية بأهمية الزراعة والتنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائى وخاصة فى ظل أزمة ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء ونقص المعروض منه وفى ظل دعوة المنظمات والمنتديات العالمية إلى ضرورة العودة إلى الزراعة واعتبار التنمية الزراعية ركيزة أساسية من ركائز التنمية الاقتصادية وضرورة زيادة وتراكم الاستثمارات الزراعية اللازمة للتوسع الزراعى الافقى والراسى. أن تنفيذ هذه التوصيات وبالتوازى مع السياسات الهادفة إلى تشجيع طلاب الثانوى العام على الالتحاق بالقسم العلمى من شانه أن يزيد من إقبال الطلاب على الالتحاق بكليات الزراعة وان يعيد إلى هذه الكليات رونقها وبما يتمشى مع زيادة الاهتمام بقطاعات الزراعة محليا وإقليميا ودوليا.